سياسة عربية

"الأورومتوسطي": احتجاجات غزة المرتقبة تعبر عن انهيار وشيك

دعا المرصد الأورومتوسطي في رسالته إلى أخذ الجهات الأممية والاتحاد الأوروبي زمام المبادرة- جيتي
دعا المرصد الأورومتوسطي في رسالته إلى أخذ الجهات الأممية والاتحاد الأوروبي زمام المبادرة- جيتي

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الثلاثاء، إن "الدعوات لتنظيم مظاهرات الجمعة القادمة على حدود غزة، تعبر عن حالة الانهيار في القطاع".


ودعا  المرصد في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، المسؤولين الدوليين وعلى رأسهم الأمم المتحدة، لعقد اجتماع دولي عاجل لإنقاذ قطاع غزة، وإنهاء معاناة 2 مليون شخص يعيشون تحت الحصار الإسرائيلي المشدد منذ ما يقارب 12 عاما، إلى جانب القيود التي فرضتها السلطة الفلسطينية مؤخرا.


وطالب المرصد خلال رسالة وجهها إلى كل من رئاسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنسق عملية السلام في الشرق الأوسط والمفوض العام للأونروا ومفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بالعمل على ضمان سلامة المحتجين، والتباحث مع الدول المعنية في سبيل تجاوز الأزمة مع الحفاظ على حق أهالي غزة في الاحتجاج السلمي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: تحركات عربية لمنع التصعيد في مسيرة العودة


وأشار المرصد في رسالته إلى أن "الحصار الإسرائيلي غير القانوني، أثر على جميع مناحي الحياة في قطاع غزة، فيما فاقمت العقوبات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية في الآونة الأخيرة، والمتمثلة بتقليص رواتب الموظفين العموميين، إلى جانب تقليل الخدمات الأساسية كالكهرباء والدواء؛ الأزمة الإنسانية بشكل غير مسبوق.


ونوه إلى أن حوالي 41 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ويعتمد حوالي 924 ألف شخص منهم على المساعدات الإغاثية الطارئة التي تقدمها "الأونروا"، فيما يعيش ما يقارب 563 ألف لاجئ تحت خط الفقر، فضلا عن أن 47.2 بالمئة منهم عاطلون عن العمل.


ودعا المرصد الأورومتوسطي في رسالته إلى أخذ الجهات الأممية والاتحاد الأوروبي زمام المبادرة والسعي للضغط الجدي على الأطراف المعنية (إسرائيل، مصر، السلطة الفلسطينية) لعقد اجتماع طارئ، لبحث السبل الممكنة لإنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة، تجنبا لوقوع كارثة محققة، يصعب التعامل معها في المستقبل.

التعليقات (0)