سياسة عربية

تطابق إيراني عُماني حول أزمة اليمن وضرورة وقف الحرب

وزير الخارجية العُماني أشاد بدور إيران في المنطقة- إرنا
وزير الخارجية العُماني أشاد بدور إيران في المنطقة- إرنا

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، السبت، إن إيران وعُمان لديهما وجهة نظر مشتركة حيال أزمة اليمن، فيما أشاد وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بدور إيران في إرساء الاستقرار والأمن بالمنطقة.


وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن شمخاني أعرب خلال استقبال وزير الخارجية في طهران، السبت، عن قلقه من استمرار مقتل النساء والأطفال اليمنيين جراء "قصف طائرات العدوان السعودية والإماراتي".


وأوضح شمخاني أن "مواقف ووجهات نظر إيران وعمان المشتركة في الأزمة اليمنية قائمة على الوقف الفوري للحرب وإعلان وقف إطلاق النار وفك الحصار وإرسال المساعدات الإنسانية وإجراء حوار يمني من أجل تشكيل نظام سياسي جديد على أساس آراء ورغبة الشعب اليمني".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تتهم إيران بالتدخل بانتخابات البرلمان العراقي

ورأى أن "الأزمة اليمنية لا حل عسكري لها والحل الوحيد يكمن في عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن والاستفادة من المبادرات السياسية لإشراك المجموعات السياسية والقومية التي تتمتع بقاعدة شعبية في النظام السياسي المستقبلي لهذا البلد".


واستنكر شمخاني محاولات بعض الدول لـ"زيادة الخلافات السياسية والأمنية في المنطقة"، لافتا إلى أن "أمن الخليج والمنطقة سيتحقق فقط من خلال الابتعاد عن أي توتر مع التركيز على طرح وتنفيذ نماذج قائمة على المشاركة الإقليمية المسؤولة".


من جهته، أشاد وزير الخارجية العُماني بدور إيران في إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، مشيرا إلى "الآليات العلمية والتقنية والصناعية والمالية لدى إيران وعمان، وأن أفق تعزيز التعاون الاقتصادي واضحة جدا".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تسعى لتعديل "الاتفاق النووي" وأوروبا تقترح عقوبات

وأبدى وزير الخارجية العُماني الاستعداد للتحرك المشترك بغية تقريب المسافات بين العلاقات السياسية والتعاون الاقتصادي بين إيران وعُمان.


ولفت ابن علوي إلى أن "استغلال الأدوات العسكرية لفرض الإرادة السياسية تصرف غير مقبول"، مشددا على أن "تجارب السنوات الأخيرة تشير إلى ضرورة تبديل العنف والعسكرة بالحوار والتفاهم".


وكان وزير الخارجية العُماني قد وصل إلى طهران، مساء الجمعة، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين للبحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية وتبادل الرأي حول أهم القضايا الإقليمية والدولية.

التعليقات (0)