اقتصاد عربي

المركزي اليمني يوقع اتفاقية لاستلام وديعة سعودية

جاءت الوديعة السعودية عقب التهاوي غير المسبوق للريال اليمني أمام العملان الأجنبية- أرشيفية
جاءت الوديعة السعودية عقب التهاوي غير المسبوق للريال اليمني أمام العملان الأجنبية- أرشيفية

أعلنت السعودية التوقيع على اتفاقية تسليم وديعة الملياري دولار أمريكي، لحساب البنك المركزي اليمني، التي تم الإعلان عنها في منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي.


وجاءت الوديعة السعودية عقب التهاوي غير المسبوق للريال اليمني أمام العملان الأجنبية، حيث تجاوز حاجز الخمسمائة مقابل الدولار الواحد.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، في وقت متأخر من مساء الخميس، أن وزير المالية السعودي، محمد عبدالله الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني، محمد منصور بن زمام ( المعين حديثا المنصرم خلفا لمنصر القعيطي)، وقعا اتفاقية "تسليم الوديعة للمصرف اليمني".


وقالت إن ذلك يأتي إنفاذا لتوجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بإيداع ملياري دولار أمريكي في حساب البنك اليمني.


ومضى على قرار المملكة إيداعها الوديعة شهرين تقريبا، استجابة لنداء عاجل وجهه رئيس الحكومة الشرعية، أحمد بن دغر، في 16 من كانون الثاني/ يناير الماضي، إلى دول التحالف؛ لـ"إنقاذ الريال اليمني من الانهيار التام" الذي يهدد الاقتصادي الوطني بالشلل المخيف، ووضع اليمنيين تحت طائلة الجوع.  


ووفقا لوكالة "واس" السعودية، فإن المملكة أكدت استمرار دعمها للحكومة اليمنية، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن. مشيرة إلى أنه جاء انطلاقا من اهتمامها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية الإيرانية.


واتهمت الوكالة الحوثيين بـ"بنهب مقدرات الدولة، والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية، بما في ذلك بيع المشتقات النفطية، وتحصيل المبالغ بالريال اليمني، والتلاعب في سعر صرف العملات، واستغلال ذلك لتحقيق مصالحهم الشخصية دون وازع من دين أو ضمير، ما أدى إلى تدهور سعر صرف الريال اليمني، وتحميل المواطنين اليمنيين تبعات ذلك.

التعليقات (0)