صحافة دولية

مؤتمر في البيت الأبيض لمناقشة مشاكل غزة الأسبوع المقبل

مساعد ترامب دعا حماس لامتلاك الشجاعة في الاعتراف بالفشل ورسم مسار جديد- جيتي
مساعد ترامب دعا حماس لامتلاك الشجاعة في الاعتراف بالفشل ورسم مسار جديد- جيتي

أعلن مساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والممثل الخاص للمفاوضات الدولية الجمعة، أن البيت الأبيض سيشهد الأسبوع المقبلة "جلسة عصف ذهني" لإيجاد حلول حقيقة للمشاكل التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة.


وقال المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" وترجمته "عربي21"، إن "مؤتمرنا سيركز على الأفكار التي تساهم في تطوير الاقتصاد في غزة، وجعلها قابلة للحياة"، مضيفا أنه "مع الأخذ بالاعتبار المخاوف الأمنية المصرية والإسرائيلية على حد سواء".


وأكد غرينبلات أن "الولايات المتحدة مستعدة لدعم جهود إنقاذ الوضع الإنساني في قطاع غزة، إلى جانب البلدان الأخرى التي تتوق إلى المساعدة"، لافتا إلى أن ترامب "يدرك أن تحسين حياة الفلسطينيين في غزة، يعني بناء اقتصاد مزدهر"، مؤكدا في الوقت ذاته أن ذلك "لن يخدم فقط مصالح الفلسطينيين والولايات المتحدة، وإنما يخدم المصالح الإسرائيلية والمصرية".


وشن غرينبلات خلال مقاله حملة تحريضية ضد حركة حماس وحكمها في قطاع غزة، متهما إياها بالفشل المطلق في تلبية مهام الحكم الأساسية في غزة، مما أدى إلى الوصول إلى حافة الانهيار، مشددا على ضرورة عدم السماح لحماس بالمشاركة في أي حكومة مقبلة، ما لم تلتزم بشروط الرباعية الدولية.

 

اقرأ أيضا: اعتزال "الحاكم العسكري" للضفة وغزة خلال الشهرين القادمين


ووجه رسالة تحريض للفلسطينيين في غزة، بالقول إن "أمامهم فرصة لرفض السياسات الفاشلة لحماس، والتوجه نحو هيئة حكم مشروعة تستثمر فيها بحكمة وتشجع ازدهارهم".


وطالب مساعد ترامب حركة حماس بنزع سلاحها والالتزام بالمفاوضات السلمية، ومعالجة قضية الجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها، داعيا حماس لامتلاك الشجاعة في الاعتراف بالفشل ورسم مسار جديد.


وانتقد رفض حركة حماس لـ"صفقة القرن"، قائلا، "إنهم لم يروها مطلقا وقالوا إنها لا قيمة لها، في محاولة فاشلة لتقويض أي فرصة للتوصل إلى اتفاق سياسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

التعليقات (0)