ملفات وتقارير

هذه أبرز مؤشرات الخلاف التركي السعودي.. هل تظهر للعلن؟

خمس مؤشرات على التوتر في العلاقات بين تركيا والسعودية- أ ف ب (أرشيفية)
خمس مؤشرات على التوتر في العلاقات بين تركيا والسعودية- أ ف ب (أرشيفية)

أعادت التصريحات المنسوبة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى مصر التي هاجم فيها تركيا، طرح تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين البلدين، و لاسيما أنها جاءت بعد سلسلة أحداث تشير إلى توتر غير معلن في العلاقة بينهما.

 

ورصدت "عربي21" في تقريرها هذا أبرز مؤشرات الخلاف بين تركيا والسعودية، منذ بدء الأزمة الخليجية في حزيران/ يونيو الماضي، وحتى زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر، الأحد الماضي. 


"مثلث الشر"


ونقلت الإعلامية المصرية لميس الحديدي، عن ابن سلمان، الاثنين، قوله إن "مثلث الشر بالمنطقة مكون من العثمانيين وإيران والجماعات الإرهابية"، لافتا إلى أن "تركيا تريد الخلافة وفرض نظامها بالمنطقة، باستخدام جماعة الإخوان المسلمين".


وعلى وقع تلك التصريحات، سارعت السفارة السعودية في أنقرة إلى إصدار بيان مقتضب نفت ما نسب لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ما يخص تركيا، لكنها أكدت أنه قصد بـ"مثلث الشر" جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الراديكالية.

 

اقرأ أيضا: هكذا هاجم ابن سلمان قطر وتركيا والإخوان المسلمين (فيديو)

لكن بيان السفارة، أثار تساؤلات على موقع "تويتر"، حيث تساءل الناشط، فهد قائد الوصابي، حول بيان السفارة الذي نشره الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، قائلا: "لماذا يا أستاذ لم ينف ذلك الديوان الملكي أو السفارة في القاهرة؟".


ورد خاشقي على الوصابي بالقول: "لا أعرف...، ولكن مصلحة الأمة و مصلحة السعودية ألا نسعر العداء بينها وبين إخوتنا في تركيا ، نسكت ونصبر حتى يفرجها الله بحكمته وتقديره".


"إم بي سي"


وقبل تصريحات ابن سلمان المنسوبة، فقد أعلنت مجموعة قنوات "إم بي سي" السعودية إيقاف عرض جميع المسلسلات التركية عبر شاشاتها اعتبارا من الأول من الشهر الجاري دون سابق إنذار.


وبرر المتحدث الرسمي باسم المجموعة، مازن حايك، القرار بأن ذلك "من شأنه أن يُسهم في تحفيز إنتاج المزيد من المحتوى الدرامي العربي والخليجي النوعي والعالي الجودة".

 

اقرأ أيضا: سفارة السعودية بأنقرة تنفي تصريحا لابن سلمان عن تركيا

وأوضح في حديث نقلته مواقع سعودية أن "تكلفة إنتاج الحلقة في المسلسل العربي تتراوح بين 40 ألفا و100 ألف دولار تقريبا، بينما قد تصل تكلفة إنتاج الحلقة الدرامية التركية الواحدة إلى نحو 250 ألف دولار وأكثر".


وبحسب تقرير لموقع "ميدل إيست آي" ترجمته "عربي21" فإن القرار يضيف بعدا جديدا للتوترات المتصاعدة بين تركيا والسعودية والإمارات، حيث يجري تسييس الفن أيضا من خلال منع المد الثقافي التركي الداعم والحليف لقطر وجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الرياض وأبو ظبي "إرهابية".


جزيرة سواكن


وردا على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى السودان، بادرت صحيفة سعودية بمهاجمة العلاقات بين البلدين، معلقة بأن "الأطماع التركية في القارة الأفريقية ليس لها حدود".


جاء ذلك تعقيبا على إعلان أردوغان أن السودان خصص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر شرق السودان لتركيا؛ كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية، لم يحددها.


وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن طلب أردوغان من السودان السماح لتركيا بإعمار الجزيرة "كشف عن الوجه الحقيقي له، وطمعه في التمدد والتوسع على طريقة نظام الملالي"، وفق وصفها.

 

اقرأ أيضا: إيقاف عرض المسلسلات التركية في السعودية يثير جدلا

واستذكرت الصحيفة تدشين القاعدة العسكرية التركية في الصومال في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، معتبرة أن أنقرة حصلت على موطئ قدم لها في السودان، بعد طلبه جزيرة سواكن من نظيره السوداني عمر البشير الذي وافق على الفور.  


 واعتبرت الصحيفة أن الوجود التركي في أفريقيا، والخطوة السودانية بإعطاء الجزيرة لتركيا، تمثلان "تهديدا صريحا للأمن الوطني العربي"، دون أن توضح أسباب ذلك. 


وزعمت "عكاظ" أن "تركيا تسعى إلى فرض هيمنتها على منطقة القرن الأفريقي، عبر تقديم الدعم العسكري وإنشاء قواعد عدة لها في دول أفريقية"، لافتة إلى أن "إنشاء أي قواعد عسكرية في السودان يمثل تهديدا واضحا للدولة المصرية".


القمة الإسلامية


وقبل نحو أربعة أشهر، لم تبد السعودية التفاعل المطلوب تجاه دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد قمة إسلامية طارئة في إسطنبول، ردا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده تعترف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، وهو ما أثار غضبا إسلاميا وعربيا.


وكان تمثيل السعودية، قد اقتصر على إيفاد وزير الدولة للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح بن عبد العزيز بن مدمض آل الـشيخ، إلى القمة الإسلامية في إسطنبول، ليمثلها في اجتماع وزراء الخارجية.

 

اقرأ أيضا: مشاركة سعودية ضعيفة بـ"قمة القدس".. وهذا ممثلها

وفي حينها وصفت وكالات الأنباء العالمية من بينها الفرنسية و"رويترز"، التمثيل السعودي في القمة الإسلامية في إسطنبول بأنه كان "ضعيفا"، وبشكل لافت.


وذكرت "رويترز" أنه في وقت انعقاد القمة الإسلامية في تركيا، فإن وزيري خارجية السعودية والإمارات قررا أن يشاركا في قمة تستضيفها باريس حول "تسريع الجهود لتشكيل قوة غرب أفريقيا لقتال من تسميهم المتشددين الإسلاميين".


وتجاهل الإعلام السعودي، تغطية القمة الإسلامية، بحسب رصد أجرته "عربي21"، حيث تبين أن جميع الصحف السعودية، فضلا عن الوكالة الرسمية، لم تتطرق إلى القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول التي دعت إليها تركيا.


أما محطات التلفزة السعودية فكانت أسوأ حالا من الصحف حيث انشغلت قناة "العربية" بتغطية أخبار البورصة وأسواق المال والاقتصاد بدلا من بث الجلسة الافتتاحية للقمة الإسلامية. 


الأزمة الخليجية


ومع وبدء الأزمة الخليجية في حزيران/ يونيو الماضي، حين قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، فقد باشرت تركيا بنشر قوات من جيشها يصل قوامها إلى خمسة آلاف جندي في قطر.


وعلى إثر ذلك شنت أبرز الصحف السعودية، هجوما لاذعا على تركيا ووجهت لها تهما خطيرة، وصلت إلى حد دعم الإرهاب والتدخل بشؤون الدول العربية لزعزعة استقرارها. 

 

اقرأ أيضا: صحيفة سعودية تهاجم تركيا.. والسبب جزيرة سواكن السودانية

وقالت صحيفة "عكاظ" إن "قيادات التنظيم الدولي للإخوان اجتمعت في تركيا بحضور شخصيات كبيرة في الحكومة التركية واتفقوا على استمرار دعم التنظيم والعمل على مساندة الحكومة القطرية، ومواصلة السياسات التحريضية ضد مصر".


وادعت الصحيفة أن "أوامر صدرت لعناصر التنظيم المتواجدة في قطر بسرعة مغادرة الأراضي القطرية والتوجه إلى السودان وتركيا وبريطانيا وماليزيا لتخفيض الضغوط على قطر".


من جهتها، زعمت صحيفة "عاجل" أنها "حصلت على وثائق قطرية سرية تكشف أن التنسيق بين تركيا وقطر كان على أعلى مستوى لزعزعة استقرار الدول العربية".


وبالرغم من "التوتر الخفي" في العلاقة السعودية-التركية وفقا لهذه المؤشرات، فإن التساؤل الملح هو "إلى أي مدى يمكن أن يستمر دون وصوله إلى مرحلة العلن؟"، حسبما يطرح مراقبون.

 

اقرأ أيضا: صحف سعودية تهاجم تركيا بعد قرارها نشر قوات في قطر (صور)

التعليقات (2)
قاسم - اربد
الأربعاء، 07-03-2018 07:22 م
الموضوع ككل يتكلموا عن الامن القومي العربي اي امن هذا فدول الخليج تعادي قطر ومصر معها والشعب السوري يذبح واليمني والليبي وغزة تترنح وكل ذلك من اجل الامن القومي العربي انهم لا يخجلوا على انفسهم عندما يتحدثوا عن الامن القومي العربي الخلاف بين السعودية والامارات ومصر من جهة وتركيا هو الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل التي ايدتها هذه الدول ورفضتها تركيا والاردن لنعترف بان تركيا تهدد الامن العربي وهل الاردن ايضا يهددة انهم كاذبون وجبارون بالكذب وما دخل البضاعة التركية القادمة لهذة الدول وفرض الجمارك عليها في مصر الموضوع موضوع مرسي فرج الله اسره وقائد الانقلاب البغيض والمحمدين الذين تركوا الله وراء ظهورهم وحاربوا الاسلامي والمسلمين .
mohamed
الأربعاء، 07-03-2018 05:14 م
كل هذه التحليلات لا تلامس المشكل الحقيقي في السعودية الذي هو محمد بن زايد ! محمد بن زايد هو من يقود السعودية الان !