سياسة عربية

نصر الله: بساعات نملك وقف محطات الغاز الإسرائيلية بالمتوسط

نصرالله قال إن ما يمنع الاسرائيلي من الحرب هو عدم يقينه بالنصر- أرشيفية
نصرالله قال إن ما يمنع الاسرائيلي من الحرب هو عدم يقينه بالنصر- أرشيفية

هدد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بتعطيل العمل بمحطات الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط في حال اتخذ مجلس الدفاع الأعلى قرارا بذلك، مشيرا إلى أن المنطقة بأسرها "دخلت معركة النفط والغاز".


وأكد نصر الله خلال المهرجان السنوي بذكرى "القادة الشهداء " أنه "في حال اتخذ مجلس الدفاع الأعلى قراراً بأن محطات النفط الإسرائيلية ممنوعة من العمل فأنا أعدكم أنها خلال ساعات ستقف"، مشيرا إلى أن "ما يمنع الاسرائيلي من الحرب هو عدم يقينه بالنصر، يجب أن لا نخدع وأن لا نؤخذ بالتهويل والتهديد ومنتصرون بإذن الله".


وطالب الدولة اللبنانية بأن تفاوض من موقع قوة، مضيفا: "في لبنان إذا كنا موحدين وبما نملك من قدرات فنحن أقوياء ويجب أن نفاوض كأقوياء"، مشددا على أن "القوة الوحيدة للبنانيين في معركة النفط والغاز هي المقاومة"، مشيرا إلى أن هناك "دراسات داخل فلسطين المحتلة عن وجود كميات هائلة في الجولان المحتل، وأن إسرائيل تستغل فترة وجود ترامب برئاسة اميركا للحصول على قرار أممي بضم الجولان".


وقال إن من أسباب الصراع في سوريا "ما يوجد في أرضها وبحرها من ثروات نفطية كبيرة، وأهم حقول النفط في سوريا موجودة شرق الفرات وإدارة ترامب ترى العراق اليوم بعيون نفطية"، مشيرا إلى أن الأمريكيين "لم يغادروا سوريا وهم يحمون من تبقى من داعش".


وعن ملف الحدود والجدار الإسرائيلي مع لبنان قال: "على الدولة في لبنان أن تتعامل مع ملف الحدود من مستوى أننا أقوياء، حقوق لبنان تحددها الدولة ومؤسساتها التي عليها أن تكون بمستوى الثقة وعلى درجة عالية من الشجاعة".

 

اقرأ أيضا : صحيفة: هكذا يهدد التوتر بين إسرائيل وإيران استقرار المنطقة


وفيما يتعلق بالمشهد الفلسطيني قال نصر الله: "الشهيد أحمد جرار نموذج يجب أن تقف عنده كل الأمة، وعمر العبد الذي حُكم عليه بـ4 مؤبدات وبقي مبتسما هذا هو الأمل الذي نبني عليه، وعهد التميمي صاحبة موقف شجاع جريء"، لافتا إلى أن "إسرائيل" قامت بعملية اغتيال في لبنان (للكادر بحماس الذي أصيب بالتفجير محمد حمدان بصيدا) وهذا خرق للسيادة اللبنانية ولا يمكن التغاضي عنه.


وحول إسقاط الطائرة الإسرائيلية قال نصر الله: "من أسقط الطائرة الإسرائيلية هم ضباط وجنود الجيش العربي السوري البواسل، وقرار التصدي للطائرات الاسرائيلية هو قرار القيادة السورية والرئيس بشار الأسد، فما حصل إنجاز نوعي وما قبله ليس كما بعده".


وعن زيارة المبعوث الأمريكي للبنان للتباحث بشأن الحدود البرية والبحرية وملف الغاز أكد نصرالله " تعرفون أن ليس هناك وساطة أميركية بل هناك إملاءات وتهديدات للبنان، فالأميركي هو محامي إسرائيل فلا تعولوا على هذه الوساطة"، مؤكدا على أن وحدة الموقف اللبناني هو أهم عامل للإنتصار في هذه المعركة.

 

اقرأ أيضا : الحريري يؤكد عدم تحالفه مع حزب الله في الانتخابات البرلمانية


وزاد بالقول: "البلوك 9 هو معركة كل لبنان والمنطقة الاقتصادية هي معركة كل لبنان، الموضوع الأساسي للنزاع اليوم هو الحدود البحرية وليس الحدود البرية، والثروة النفطية الموجودة بالجنوب هي للبنانيين جميعاً".

 

وكان وزير الجيش الإسرائيلي افيغدور ليبرمان صرح في وقت سابق أن الرقعة 9 "ملك" لإسرائيل، وهو أمر رفضه المسؤولون اللبنانيون، مشددين على أحقية بلادهم بكامل الرقعة.


وفيما يخص البحرين انتقد نصر الله ما اعتبره "توزيع الحكومة الجنسيات لكل شعوب العالم فيما تسحب الجنسية من أهل البحرين الأصليين"، مؤكدا على أنه "بعد 7 سنوات من الثورة البحرينية هناك إصرار من الشعب والتظاهرات لم تتوقف".

وعن اليمن أشار نصرالله إلى أن "هناك صمتا عالميا كبير حول ما يجري في اليمن من عدوان واعتداء كبير ويجب إيقاف هذا العدوان".


ولفت إلى أن إيران "قدمت للبنان ولكن الحكومة رفضت التقديمات بموضوع التسليح للجيش والكهرباء وغيرهما، ونحن حلفاء إيران ونفتخر بهذا العلاقة ونقول إن إيران لا تتدخل بلبنان على الإطلاق".


وعن الانتخابات اللبنانية قال: "بخصوص ترشيحاتنا سنحسمها خلال يومين واللوائح نحسمها فيما بعدها، وتيار المستقبل منذ شهر وأكثر يقول في كل مناسبة لن نتحالف مع حزب الله ولكن حزب الله لم يطرح هذا الأمر أصلاً، وتحالفنا السياسي مع الوطني الحر متين وصامد والعلاقة لا تهتز، ولا توجد لدينا معارك انتخابية مع أحد".

 

اقرا أيضا : تخوف إسرائيلي من تشكل جبهة تشمل إيران سوريا لبنان غزة


وأشار نصرالله إلى أن فترة ما قبل الانتخابات ستشهد "الكثير من الضغط على حزب الله حتى حصول الانتخابات سواء ما يتعلق بالعقوبات أو المحكمة الدولية أو غيرها".


وأضاف: "القول إن حزب الله يريد الحصول على أغلبية في مجلس النواب غير صحيح وهذا الكلام هدفه تخويف بعض الدول للحصول على الدعم، وحزب الله وحركة أمل حسما خيارهما بالتحالف في كل لبنان بشكل مبكر، ونحن لا نفرض مرشحين على قوى سياسية معينة، والمعركة الانتخابية في العام 2018 ليست مكاسرة بين فريقين".


وحول قانون الانتخاب أوضح نصرالله أن من نتائج هذا القانون أن الانتخابات هذه السنة "ليست كسر عظم"، وأضاف: "هذا القانون الانتخابي أهم إنجاز سياسي في العقود الماضية، وهو ليس قانون حزب الله وإن كان شريكاً وفاعلاً ومؤثراً في صنع هذا القانون".

التعليقات (2)
جمبولا
الجمعة، 16-02-2018 09:31 م
عارف حتي لو هزمت اسرائيل ستظل في نظرنا سفاح قاتل نساء وأطفال سوريا الي الجحيم أيها القاتل ومزبلة التاريخ في انتظارك
محمد علي
الجمعة، 16-02-2018 08:17 م
بكل احترام و تقدير حسن نصر الله ،،، طز فيك و في اقولك و افعالك انت مجرد بوق من ابواق ايران الفارسيه ،،، حمار من حمير بشار الجحش ،،، عميل من عملاء الصهيونيه و اسرائيل ،،،، اين الاف الصواريخ و تدمير حيفا و و و ،،، انما كل ماىنشاهده قتال مع السنه المسلمين و قتل للمسلمين السنه المدنيين تحت غطاء دولي ،،، تفووو عليك و على اتباعك