سياسة عربية

هل يقاطع وزراء "الأحرار" لقاء رئيس حكومة المغرب بجهة الشرق؟

عزيز أخنوش أمين عام "الأحرار" وسعد الدين العثماني أمين عام العدالة والتنمية ـ فيسبوك
عزيز أخنوش أمين عام "الأحرار" وسعد الدين العثماني أمين عام العدالة والتنمية ـ فيسبوك

تحول غياب عدد من وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار (يمين)، عن أشغال مجلس الحكومة، إلى حدث أثار كثيرا من الجدل حول وجود أزمة حكومية، خاصة بعد أن أعلنت مصادر "مجهولة" أن الغياب كان نتيجة قرار بالمقاطعة، فيما أصرت الحكومة على أن الغيابات ناجمة إما عن وجود الوزراء بمهام خارج الوطن، أو قدم أصحابها "اعتذارا" رسميا لرئيس الحكومة.

غياب أم مقاطعة 

 
وكانت وسائل الإعلام المغربية، قد أعلنت الخميس، الأخبار التي تقول بأن جميع وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار، "قاطعوا" أشغال مجلس الحكومة، احتجاجا على ما قيل بأنها "خرجة عبد الإله بن كيران الإعلامية"، ورفضهم ممارسة الأخير الوصاية على حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

وأضافت وسائل الإعلام المغربية، أن وزراء الحزب البالغ عددهم "سبعة" وزراء، قد "قاطعوا" أشغال مجلس الحكومة.

 

وسجلت ذات المصادر أن الأمر يتعلق بكل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير العدل، محمد أوجار، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، وأخيرا وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالب العلمي.

وحرصت الحكومة من خلال مسؤوليها على القول إن الأمر مرتبط بنوعين من الغياب الأول مرتبط بمهام خارج المغرب، في حالات وزير الفلاحة والصيد البحري، والاقتصاد والمالية والعدل، والثاني مرتبط باعتذار لأسباب خاصة كما في حالتي وزير الصناعة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي ووزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي.

وزراء الأحرار إلى وجدة

 
علمت "عربي21" من مصادر متطابقة، أن وزراء حزب "التجمع الوطني للأحرار"، يرافقون رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إلى اللقاء الذي ينعقد السبت لزيارة الجهة الشرقية للمملكة وإجراء حوارات مع ساكنة المنطقة.

 

وتابعت مصادر "عربي21" التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن رحلة رئيس الحكومة والوفد المرافق له، غادرت مطار الرباط ـ سلا الدولي، في تمام السابعة ليلا (بالتوقيت الدولي).

وكشفت ذات المصادر عن أعضاء الوفد المرافق لرئيس الحكومة أثناء زيارة جهة الشرق المقررة يوم السبت 10 شباط/ فبراير 2018 من أجل فتح حوار مع ممثلي سكان جهة الشرق في الساعة العاشرة من صباح السبت.

 

وكشفت وثيقة اطلعت عليها "عربي21"، أن الوفد المرافق لرئيس الحكومة يضم 19 وزيرا من بينهم جميع وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار المعنيون باللقاء.

ويضم الوفد كلا من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ عزيز أخنوش، ووزير الاقتصاد والمالية؛ محمد بوسعيد، ووزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي؛ محمد ساجد، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي؛ مولاي حفيظ العلمي، ووزير الشباب والرياضة؛ رشيد الطالبي العلمي. 

ويضم جدول أعمال اللقاء "ورشة الجهوية" في الفترة الصباحية، فيها كلمة افتتاحية لرئيس الحكومة؛ والوالي (المحافظ)؛ وعرض رئيس الجهة؛ ونقاشا عاما؛ وتعقيب أعضاء الوفد الحكومي.

ويعقد رئيس الحكومة والوفد المرافق له جلسة مسائية، مع أعضاء مكتب مجلس جهة الشرق ورؤساء الفرق بحضور السادة عمال أقاليم الجهة.

وكان رئيس الحكومة السابق وأمين عام العدالة والتنمية السابق عبد الإله بن كيران، قد شن هجوما على حلفاء حزبه في الحكومة، محذرا من زواج المال والسلطة، ورافضا جميع أشكال البلطجة والابتزاز التي يتعرض لها حزبه.

التعليقات (0)