سياسة عربية

العبادي يؤكد حاجة العراق لقوات "التحالف".. ومليشيات تهدد

العبادي كشف خطة لخفض عدد القوات الأمريكية في العراق- ارشيفية
العبادي كشف خطة لخفض عدد القوات الأمريكية في العراق- ارشيفية

أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، عن تبني الحكومة التي يرأسها حاليا خطة لتخفيض عدد قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن "هناك خطة حكومية لتخفيض عدد قوات التحالف الدولي بشكل تدريجي"، لافتا إلى أن "العراق ما يزال بحاجة إلى الجهد الجوي للتحالف الدولي".

وتطالب جماعتان شيعيتان عراقيتان كبيرتان مدعومتان من إيران بانسحاب كامل للقوات الأمريكية من العراق وتعارضان خطط بغداد وواشنطن للإبقاء على جزء من القوات لأغراض التدريب وتقديم المشورة.

وقال متحدث باسم الحكومة العراقية، الاثنين، إن القوات الأمريكية التي يتجاوز عددها خمسة آلاف جندي بدأت خفض أعدادها لكن جزءا منها سيبقى.

وأعلنت "منظمة بدر"، وهي جماعة شيعية يتولى أحد أعضائها منصبا وزاريا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن أي قوات أمريكية ستبقى في البلاد ستكون مصدرا للاضطرابات.

وقال كريم النوري المتحدث باسم بدر: "يجب أن يكون التنسيق بين الحكومتين من أجل الانسحاب الكامل لا من أجل البقاء. لأن البقاء من شأنه أن يعرض البلاد للانقسام الداخلي وأن يشكل نقطة جذب للإرهاب".

وكررت كتائب حزب الله، وهي منظمة أكثر تشددا وانغلاقا ومناهضة للولايات المتحدة، تهديدها بمهاجمة القوات الأمريكية.

وقال جعفر الحسيني المتحدث باسم المنظمة لتلفزيون الميادين في بيروت، مساء أمس الاثنين: "نحن جادون في عملية إخراج الأمريكان بقوة السلاح لأن الأمريكان لا يفهمون إلا هذه اللغة".

ولكتائب حزب الله صلات قوية بالحرس الثوري الإيراني وكانت هددت بمهاجمة القوات الأمريكية عدة مرات من قبل ووصفت وجودها في العراق بأنه احتلال.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تبدأ بسحب قواتها من العراق بالاتفاق مع بغداد

 

وقال مسؤول أمريكي في بغداد: "نأخذ أي شيء يبدو كتهديد من أي شخص ضد الأمريكيين على محمل الجد.

لا يوجد الكثير منا هنا ونحن نعمل جميعا داخل القواعد العسكرية العراقية. في حقيقة الأمر كثير من هذا لا يعدو عن كونه استعراضا سياسيا ومحاولة لاستغلال القصص التي تنشرها الصحف لتحقيق مكاسب سياسية أكبر".

وساعد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة القوات العراقية على استعادة أراض سيطر عليها تنظيم الدولة في عامي 2014 و2015 بتقديم دعم جوي ومدفعي في معركة استعادة الموصل وتدريب عشرات الآلاف من جنود القوات الخاصة العراقية.

وقال البريجادير جنرال جوناثان براجا قائد عمليات التحالف في بيان أمس الاثنين: "التحالف سيعيد تشكيل قواتنا خلال مشاورات مع شركائنا العراقيين من أجل ضمان الهزيمة الدائمة لداعش".

وأضاف براجا أنه حتى إذا تغير تشكيل القوات فإن التحالف ستكون لديه القدرة والوجود اللازمين للاستمرار في تدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها وتزويدها بالسلاح لضمان ألا يعاود تنظيم الدولة الظهور.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن تنظيم الدولة فقد أغلب الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا لكن ما زالت هناك مخاوف من عودة الناجين من مقاتليه إلى أساليب تنفيذ الهجمات.

التعليقات (0)

خبر عاجل