سياسة عربية

الأشعل لـ"عربي21": تصفية القضية الفلسطينية تتم بأيد عربية

الأشعل قال إن الوضع العربي الحالي نتيجة مجهود إسرائيلي طويل منذ عام 1979- أرشيفية
الأشعل قال إن الوضع العربي الحالي نتيجة مجهود إسرائيلي طويل منذ عام 1979- أرشيفية

أكد دبلوماسي مصري سابق، أن مخطط تصفية القضية الفلسطينية، بدأ منذ زمن بعيد، وينفذ اليوم عبر أياد عربية، وهو ما يتوجب على الفلسطينيين أن لا يثقوا في "الرسميين العرب"، وأن لا يتعاونوا معهم من الناحية الاستراتيجية.

تصفية القضية


ومع تسارع القرارات الأمريكية بشأن القضية الفلسطينية، أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، الدكتور عبد الله الأشعل، أن "سياسة الولايات المتحدة تجاه تصفية القضية الفلسطينية، بدأت بقرار الكونجرس الأمريكي عام 1995 الخاص بالقدس".

وأوضح في حوار خاص مع "عربي21"، أن "هذا القرار كان بمثابة تراجع كبير في الموقف الأمريكي الثابت تجاه مدينة القدس، المؤيد أنها جزء من مفاوضات الحل النهائي"، وهو القرار الذي بموجبه سيتم نقل السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي من "تل أبيب" إلى القدس، والذي كان يؤجل تطبيقه منذ ذلك الحين، ويتوقع أن ينفذ قريبا كنتيجة مباشرة لاعتراف واشنطن بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

ونوه الأشعل، الذي تحدث حول رؤيته لآخر المستجدات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، أن "تصفية القضية تركزت بعد ذلك في عام 2002، وعام 2004 حينما منحت واشنطن خطاب الضمانات لإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يحذر من "خروج الأمور عن السيطرة" مع الفلسطينيين

وبين أن "خطاب الضمانات قلب الموقف الأمريكي 180 درجة، وجعل الواقع الذي تفرضه إسرائيل على الأرض، هو أساس التسوية وليست القرارات الدولية".


وذكر أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس المحتلة، "يجعل المفاوضات تبنى على أن القدس عاصمة لإسرائيل، وإقرار الطرف الفلسطيني بهذا"، مؤكدا أن "الموقف الفلسطيني والعربي ضعيف جدا، حتى من الناحية النظرية".

الموقف العربي

وقال: "عندما تصرح بأنك تقبل بحدود 4 حزيران/ يونيو 1967، فهذا يعني أنك تمنح إسرائيل ربع الأراضي الفلسطينية خارج قرار التقسيم، كما أن الحديث عن "القدس الشرقية" يعني أنك سلمت بأن القدس الغربية جزء من إسرائيل، وهو ما يمنحها الفرصة لنقل السفارات الأجنبية لها".

ونبه الدبلوماسي البارز، أن "الموقف العربي من الناحية القانونية أيضا ضعيف جدا"، منوها أن "الوضع العربي الحالي، هو نتيجة مجهود إسرائيلي طويل منذ عام 1979، الذي قسمت به ظهر القضية الفلسطينية بالاتفاق مع مصر على صفقة اسمها معاهدة السلام".

لقد "تخلت مصر تماما عام 1979، عن الصراع العربي الإسرائيلي، وتركت إسرائيل تمرح في فلسطين المحتلة والأراضي العربية"، وفق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق الذي أشار إلى أن "الوضع الراهن اليوم في مصر هو امتداد لعام 79، سواء على مستوى ترتيب القيادات أو السياسيات".

وبناء على ذلك، شدد على ضرورة أن "يتوحد الفلسطينيون بشتى توجهاتهم توحدا مطلقا، وأن يتفقوا فيما بينهم على الحد الأدنى من الثوابت، وتترك للفروع الاجتهادات، لأن القضية تتعرض لعاصفة ضخمة جدا لتصفيتها".

وأكد الأشعل، أن "تصفية القضية الفلسطينية تتم بأيد عربية، ولهذا السبب يجب على الفلسطينيين أن لا يثقوا في العرب وأن لا يتعاونوا معهم؛ من الناحية الاستراتيجية، مع عدم دخولهم في مشاكل مع العرب".

وقال: "مطلوب من الفلسطينيين التمسك بالمقاومة في الحد الأدنى، وذلك في بعدها النفسي، عبر تمسكهم بأرضهم وعدم السماح مطلقا بالخروج منها، وأن لا يستجيبوا لما يتردد حول تخصيص قطعة أرض لهم في سيناء، يعمل على تجهيزها محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي)".

قواعد اللعبة


وبخصوص مستقبل وساطة جهاز المخابرات المصري، في ملف المصالحة الفلسطينية المتعثر، أوضح مساعد وزير الخارجية أن "الوساطة لها حدود، وفي ظل الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية، تصبح عملية جمع الفلسطينيين على سياسة واحدة؛ هي الأساس".

وأضاف في حواره مع "عربي21": "مصر لا تستطيع أن تحل محل الفلسطينيين في ملف المصالحة، لكنها تستطيع أن توفر لهم الظروف المناسبة كي يتصالحوا، وهنا يتضح أن التركيز على الدور المصري غير أساسي".

 

اقرأ أيضا: "المركزي" يعلّق الاعتراف بإسرائيل ويوقف التنسيق الأمني

ورأى الأشعل، أن قرارات المجلس المركزي التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية الأخيرة، والتي تتعلق بتعليق الاعتراف بـ"إسرائيل"، ووقف التنسيق الأمني، هي "قرارات مهمة، في ظل عدم امتلاك الطرف الفلسطيني لكافة قواعد اللعبة، وهي تأتي في منتصف الطريق كي تعطي الفرصة لبعض الوسطاء أن يتحركوا".

ولفت أن تلك القرارات، "هي درجة من درجات الضغط على إسرائيل؛ التي حزمت أمرها منذ زمن بعيد، وتريد كل فلسطين وتقتل كل الفلسطينيين"، مؤكدا أن "هذا الضغط لن يؤثر على تل أبيب، مع إدراك أن أهم قرار يمكن أن يؤثر على إسرائيل، هو سحب الاعتراف بها".

وقال: "الطرف الفلسطيني هو صاحب الحق ومالك الأرض، وأما إسرائيل فهي دولة احتلال، ترغب باعتراف بها بأي شكل من الأشكال"، موضحا أن "ما تمارسه إسرائيل من ضغط على عباس، هدفه الاعتراف بها كدولة يهودية".

وتابع: "وهذا الاعتراف يعني، أن فلسطين قد انتهت وأصبحت جزءا من التاريخ، وأن إسرائيل حلت محلها".

التعليقات (0)