سياسة عربية

بعد السعودية والإمارات.. أمير قطر يتسلم رسالة من ملك المغرب

تميم رابع زعيم خليجي يتلقى رسائل من عاهل المغرب خلال أسبوعين ـ فيسبوك
تميم رابع زعيم خليجي يتلقى رسائل من عاهل المغرب خلال أسبوعين ـ فيسبوك

تسلم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، الأربعاء، رسالة خطية من عاهل المغرب الملك محمد السادس، تتعلق "بالعلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها إلى ما يصبو إليه الشعبان الشقيقان ويحقق المصالح المشتركة".


وقالت وكالة الأنباء الرسمية المغربية (ماب) إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قام بتسليم الرسالة المذكورة خلال استقبال أمير قطر له والوفد المرافق في مكتبه بقصر البحر.


وأضافت الوكالة في تقرير نشرته الأربعاء، أن وزير الخارجية المغربية كان مرفوقا بوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.


ويعد الشيخ تميم رابع زعيم خليجي يتلقى رسائل من عاهل المغرب خلال أسبوعين، بعد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.


ووصل بوريطة الدوحة قادما من الرباط بعدما سلم يوم الإثنين الإمارات رسالة خطية من عاهل المغرب إلى ولي عهد أبوظبي، بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام. 


وتأتي زيارة بوريطة لقطر، التي لم يعلن عن مدتها بعد أسبوعين من زيارة قام بها لكل من السعودية والكويت على التوالي يومي 24 و25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ونقل خلالها رسائل من عاهل المغرب الملك محمد السادس لزعيمي البلدين.


وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد قام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيارة لكل من الإمارات وقطر.


واختارت المغرب ما وصفته بـ"الحياد البناء" بين الأطراف، عقب إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعتها لقطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته قطر. 


وقال العاهل المغربي إن بلاده مستعدة "لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل" بين أطراف النزاع، إذا أبدت الأطراف الرغبة في ذلك. 


وقال بلاغ لوزارة الخارجية في حينه، بعد استعراض علاقة المغرب مع دول مجلس التعاون الخليجي: "لا يمكن أن يضعها في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة".

التعليقات (0)