سياسة دولية

صفعات دبلوماسية لواشنطن باجتماع مجلس الأمن بشأن إيران

طهران: واشنطن ارتكبت خطأ فادحا- جيتي
طهران: واشنطن ارتكبت خطأ فادحا- جيتي

تحول اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لمناقشة الاحتجاجات في إيران إلى انتقاد للولايات المتحدة التي طلبت اجتماع المجلس بشأن ما وصفته بعض الدول الأعضاء بأنه قضية داخلية تخص إيران، فيما وصفت طهران الاجتماع بـ"الخطأ الفادح" لإدارة الرئيس دونالد ترامب في مجال السياسة الخارجية.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة إن هذه الاحتجاجات لا تهدد السلم والأمن الدوليين فيما قد يكون انتقادا ضمنيا للولايات المتحدة.


وأوضح السفير فرانسوا ديلاتر أنه "على الرغم من أن الأحداث التي وقعت في الأيام القليلة الماضية في إيران مقلقة إلا أنها لا تشكل في حد ذاتها أي تهديد للسلام والأمن الدوليين".

 

اقرأ ايضا: مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول إيران الجمعة

وتابع قائلا: "علينا أن نحترس من أي محاولات لاستغلال هذه الأزمة لمصالح شخصية لأنه سيكون لذلك نتائج معاكسة تماما لما هو مرجو".

 

في السياق ذاته قال سفير روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة انتهكت منبر مجلس الأمن الدولي وإن الاجتماع محاولة لاستغلال الوضع الراهن في إيران لتقويض اتفاق إيران النووي الذي تعارضه الإدارة الأمريكية.

أما نائب سفير الصين في الأمم المتحدة وو هايتاو، فقال إن بحث الوضع الداخلي في إيران في مجلس الأمن الدولي "لا يساعد في حل قضية إيران الداخلية".

 

لكن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قالت إن "ازدراء النظام الإيراني لحقوق شعبه موثق منذ سنوات كثيرة".


وأضافت أن الولايات المتحدة تقف "مع الذين ينشدون الحرية لأنفسهم والازدهار لأسرهم والكرامة لشعبهم في إيران... لن نصمت، لن تؤدي أي محاولة غير شريفة لوصف المحتجين بأنهم دمى في يد قوى أجنبية لتغيير ذلك. الشعب الإيراني يعرف الحقيقة. ونحن نعرف الحقيقة".

من جهته قال غلام علي خوشرو سفير إيران لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي إن لدى حكومته "أدلة دامغة" على أن الاحتجاجات التي وقعت في إيران في الآونة الأخيرة "موجهة بشكل واضح من الخارج".

وقال خوشرو أيضا إن الولايات المتحدة تجاوزت سلطاتها بوصفها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي بدعوتها لعقد اجتماع لمناقشة الاحتجاجات.

وأضاف: "للأسف فعلى الرغم من اعتراض بعض من أعضائه فإن هذا المجلس سمح لنفسه بأن تتعدى الإدارة الأمريكية الحالية عليه بعقد اجتماع بشأن قضية تقع خارج نطاق تفويضه".

 

اقرأ أيضا: اشتباك أمريكي- روسي بمجلس الأمن حول إيران

من جانبه قال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، في حسابه على "تويتر" إن الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الدولي وتركز على الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران كان خطأ فادحا آخر لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجال السياسة الخارجية.

وأضاف ظريف أن "مجلس الأمن الدولي رفض محاولة الولايات المتحدة المكشوفة لخطف تفويضه.. خطأ فادح آخر لإدارة ترامب في مجال السياسة الخارجية".

التعليقات (3)
علي الحيفاوي
السبت، 06-01-2018 11:51 ص
يحاول هذا الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية أن يجير العالم في القرن الواحد والعشرين لخدمة مصالحه الإمبريالية في السيطرة على العالم ومقدراته داعساً على جميع الشرائع والقوانين الدولية. لقد تجرأ هذا الحكم الذي يدعم الاحتلال والعنصرية والجرائم الإسرائيلية وخرقها للقرارات والقوانين الدولية منذ أكثر من سبعين سنة أن يدعي وقوفه ”مع الذين ينشدون الحرية لأنفسهم والازدهار لأسرهم والكرامة لشعبهم في إيران.” كما قالت سفيرته العنصرية المتطرفة نيي هيلي في نفاق واضح ومواقف ثنائية وإزدراء كامل لعقول أفراد المجتمع الدولي. على العقلاء في الولايات المتحدة الأمريكية إنقاذ وطنهم من المعتوه ترامب وعصابته المتطرفة قبل فوات الأوان. من المضحك أن هذا المعتوه رفع شعار أنه يريد أن يجعل من أمريكا “عظمى مرة أخرى” ولكنه في تصرفاته في خدمة مصالح إسرائيل ومؤيديها المتطرفين يجعل أمريكا حقيقة مسخرة العالم، ويعزلها ويدفعها للحضيض.
سمير التميمي_فلسطين
السبت، 06-01-2018 11:40 ص
(وأضافت أن الولايات المتحدة تقف "مع الذين ينشدون الحرية لأنفسهم والازدهار لأسرهم والكرامة لشعبهم في إيران)(حصري)اما غيرهم فالفيتو جوابهم
ياسر الحمال
السبت، 06-01-2018 10:39 ص
كنت اتابع عربي 21 واظن فيها الحيادية لكن شعرت بان كل اعلام قطر يصيغ الاخبار باسلوب يظن فيها القارئ ان ايران مظلومة وتتعرض لمؤامرة ولو كانت هذه المظاهرات في اي بلد عربي لجعلتم الصغيرة من الكبائر وسلطتم الضوء حتى على حاويات القمامة ولم تفعلوا ذلك مع ايران

خبر عاجل