سياسة دولية

مظاهرات مؤيدة للنظام لليوم الثاني بإيران.. واحتجاجات محدودة

استمرار المظاهرات المؤيدة للنظام في مدن إيرانية- جيتي
استمرار المظاهرات المؤيدة للنظام في مدن إيرانية- جيتي

خرجت مظاهرات واسعة في إيران مؤيدة للنظام، لليوم الثاني على التوالي، بعد أن شهدت البلاد مظاهرات احتجاجية على الفقر والأوضاع الاقتصادية والتدخل الخارجي لمدة أسبوع كامل.

 

وشهدت طهران ومعظم المدن الإيرانية ليلة هادئة ثانية على التوالي بعد أيام من الاحتجاجات، قبل أن تخرج مظاهرات مؤيدة للنظام، بعد دعوات من مسؤولين في الدولة ورجال دين.

 

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن تجمعات كبيرة مؤيدة للنظام خرجت منذ صباح الخميس.

ووردت أنباء في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي عن مظاهرات معارضة محدودة، ومن الصعب رصدها لا سيما مع تشديد الرقابة من النظام على مواقع التواصل الاجتماعي، وحجبها لفترات متباعدة.

 

اقرأ أيضا: تعرف على مناطق الاحتجاج الساخنة بإيران وأعداد القتلى (خريطة)

 

وكانت غالبية المناطق في المحافظات هادئة أيضا، رغم نشر تسجيلات فيديو عن احتجاجات لم يتم التأكد من صحتها.

وبث التلفزيون الرسمي صباح الخميس مشاهد لتجمعات مؤيدة للنظام في مدن أصفهان (وسط البلاد) ومشهد (شمال شرق البلاد) وأرومية (شمال غرب البلاد) وبابل وأردبيل (شمالا)، وهي ذاتها التي شهدت لأيام متتالية مظاهرات معارضة.

وهتف المتظاهرون "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" و"الموت للمنافقين (الوصف الذي تطلقها السلطات على منظمة مجاهدي خلق المعارضة المحظورة)".

وأدت الاحتجاجات حتى الآن إلى مقتل 24 شخصا -غالبيتهم من المتظاهرين- واعتقال المئات.

ونددت الطبقة السياسية في إيران بأعمال العنف مع التأكيد على أهمية إيجاد حل للمشكلات الاقتصادية، خصوصا البطالة التي تبلغ نسبتها 30 في المئة لدى الشباب.

التعليقات (0)