سياسة دولية

بعد الاحتجاجات.. داخلية إيران تحذر من التجمعات "غير القانونية"

اعتقلت السلطات الإيرانية مجموعة من المتظاهرين المحتجين- أرشيفية
اعتقلت السلطات الإيرانية مجموعة من المتظاهرين المحتجين- أرشيفية

حذّرت وزارة الداخلية الإيرانية، السبت، من التجمعات الشعبية "غير القانونية"، على حد تعبيرها، وذلك بعد احتجاجات واسعة خرجت خلال اليومين الماضيين ضد الغلاء والأوضاع الاقتصادية في إيران.

 

وقالت وزارة الداخلية إن "أي مجموعات تريد التجمع يجب أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح أولا، قبل التجمع".

 

وأضافت أنها حصلت على تقارير حول دعوات للتجمع على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن هذه التجمعات ستكون "غير قانونية" إذا لم تحصل على تصريح.

وعلل نائب محافظ طهران محسن حمدان اعتقال متظاهرين، بأنهم "لم يحصلوا على تصريح يسمح لهم بالتجمع من مكتب محافظ طهران"، الأمر الذي يثير انتقادات بسبب حرية التعبير.

 

وجاءت التحذيرات الرسمية الإيرانية من التجمعات بالتزامن مع مسيرات مؤيدة للنظام، رفع المشاركون فيها صور المرشد الإيراني علي خامنئي، وسلفه روح الله الخميني، وذلك في ذكرى مظاهرات 30 كانون الأول/ ديسمبر 2009، التي خرج فيها مؤيدو النظام في مسيرات حاشدة للرد على احتجاجات المعارضة.

 

اقر أ أيضا: شاهد فعاليات اليوم الذي صدم الحكومة الإيرانية (فيديو)

 

وكانت المدن الإيرانية شهدت خلال اليومين الماضيين حراكا واسعا، وأعلنت الولايات المتحدة تأييدها في ذلك الوقت وقامت بالسماح لمستخدمي الإنترنت في إيران بالوصول للشبكة بطريقة تتجاوز الحجب المفروض من قبل الحكومة.

وكانت مظاهرات حاشدة خرجت في مدن شيراز وخرم أباد وكرمان شاه الإيرانية التي تقطنها أغلبية كردية للاحتجاج على الغلاء المعيشي والفقر والبطالة والمشاركة في الحرب بسوريا، التي ألحقت أضرارا بالاقتصاد الإيراني بحسب المتظاهرين.

 

اقرأ أيضا: مسيرات ضخمة تؤيد النظام بإيران.. واستمرار أخرى معارضة (صور)


ولحقت كل من مدينة زاهدان ورشت وقائمشهر وهمدان وقزوين بهذه المظاهرات، في فعاليات ليلية عبرت عن احتجاجها على الغلاء المعيشي والفقر والبطالة والمشاركة في الحرب بسوريا، التي ألحقت أضرارا بالاقتصاد الإيراني، وفق قولهم.

ورفع المتظاهرون في شيراز وكرمان شاه شعارات منددة بالتدخل العسكري الإيراني في سوريا ورفعوا لافتات كتب عليها "اترك سوريا وفكر في حالنا".

التعليقات (0)