سياسة دولية

أول موقف أمريكي رسمي من الاحتجاجات الشعبية في إيران

احتجاجات إيران- فيسبوك
احتجاجات إيران- فيسبوك

في أول رد فعل رسمي أمريكي على التظاهرات التي عمت بعض المدن الإيرانية، طالبت الولايات المتحدة بدعم مطالب الشعب الإيراني بـ"حقوقه الأساسية".


وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت: "نتابع التقارير حول مظاهرات سلمية متعددة من المواطنين الإيرانيين في عدة مدن عبر البلاد". مضيفا "قادة إيران حولوا البلد الغني الذي يمتلك تاريخا وثقافة ثرية إلى دولة مارقة مستنزفة اقتصاديا، الذي يصدر للعالم العنف وشلالات الدم والفوضى".


واستشهدت نويرت بقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "إن الضحايا الأكثر عرضة للمعاناة من قادة إيران هم الشعب الإيراني نفسه".

وتابع الناطق باسم الخارجية، إن الولايات المتحدة تدين بقوة اعتقال المتظاهرين السلميين. وتحث جميع الأمم أن يدعموا بشكل علني الشعب الإيراني ومطالباته بحقوقه الأساسية ودعوته لإنهاء الفساد.

في الرابع عشر من حزيران/ يونيو قدم وزير الخارجية تيليرسون شهادته للكونغرس، وقال إنه يدعم تلك العناصر داخل إيران التي يمكن أن تقود إلى انتقال حكومي سلمي في البلاد. واليوم فإن وزير الخارجية يكرر دعمه الشديد للشعب الإيراني. وفق الناطق باسم الخارجية الأمريكية.

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
السبت، 30-12-2017 10:28 ص
مهما كانت الأسباب التي أدت لهذه المظاهرة، سواء إقتصادية لرفع أسعار بعض السلع أو تأجر أجور غير مدفوعة، أو سياسية للتدخل في سوريا أو العراق أو لفئة مندسة تصطاد بالماء العكر ........ مها كانت الأسباب فإن ذلك دليل على أن هذا الشعب لديه هامش من الكرامة والحريات لا تتواجد في معظم دول المنطقة وشعوبها......... فقط قارن بينها وبين الأردن ، حيث الشعب يسف من القمامة 3 وجبات باليوم والنظام والحكومة ترفل بالأموال العامة المنهوبة ولا حسيب ولا رقيب ، لم نشاهد مظاهرة واحدة تقول لهم كفى.... وكذلك الحال للشعب الغلبان في مصر وتونس ولبنان والعراق، أما الخليج فهم ( شعبا ونظاما) من طينة خاصة لا تمت للبشر بصلة، فبالوقت الذي يسجل فيه 64% من الشعب السعودي للحصول على مساعدات لا تتعدى بغالبها 300 ريال ( 80 دولار) نجد أمرائها وحكامها لا يعلمون مقدار الأصفار بحسابهم البنكي، ونجد من يشترى لوحة وقارب بمليار دولار ( ولا حدى تظاهر أو حتى فكر بذلك) ثم تقوم الدنيا ولا تقعد في القدس وفلسطين للقرار المشين من ترامب ( فلا يتحرك رجل واحد ولا طفل في كل الخليج ودوله العظمى) ......قولوا لي بالله عليكم ، من الأحرار واصحاب الكرامة والنخوة الذين يتظاهرون بطهران ، أم الأنظمة والشعوب في مواخير الخليج والأنظمة العربية؟؟؟؟
عبدالله
السبت، 30-12-2017 06:46 ص
دعم مصالح الشيطان الامريكي و لاعادة نظام يغدق على الكاوبوي المليارات ، قاتلهم الله