ملفات وتقارير

مصر: تواصل حملة الاعتقالات بحق الصحفيين وآخرها "أبو زيد"

الأجهزة الأمنية اعتقلت أبو زيد عقابا له على دفاعه عن زملائه الصحفيين المعتقلين ومساعدة أسرهم- أرشيفية
الأجهزة الأمنية اعتقلت أبو زيد عقابا له على دفاعه عن زملائه الصحفيين المعتقلين ومساعدة أسرهم- أرشيفية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب في مصر فجر الجمعة، الصحفي أحمد أبوزيد الطنوبي، من منزله بمنطقة بولاق الدكرور بالجيزة غرب القاهرة.

وأبوزيد يعمل باحثا بالمرصد العربي لحرية الإعلام، وتم اعتقاله مسبقا في آيار/مايو 2015.

من جانبه أكد المحامي الحقوقي عزت غنيم، لـ"عربي 21"، أنه تم اعتقال أبوزيد من منزله فجر اليوم من قبل الأمن الوطني بالجيزة، وأكد أنه لم تصله أية معلومات حتى الآن حول مكان احتجاز الصحفي الحقوقي.

وأكد رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام الكاتب الصحفي قطب العربي، أن الصحفي والناشط الحقوقي أحمد أبوزيد الطنوبي في قبضة الأجهزة الأمنية عقابا له على دفاعه عن زملائه الصحفيين المعتقلين ومساعدة أسرهم ، وقال العربي لـ"عربي 21"، إنه لم يصلحه معلومات عن مكان احتجازه.


يأتي اعتقال أبوزيد بعد أيام من اعتقال عدد من الصحفيين من أمام النقابة بوسط القاهرة على خلفية تظاهرات متضامنة مع قضية القدس

وأضاف أنه لم يدخر جهدا في سبيل هذا الدفاع والتضامن، وظل حريصا على المشاركة في كل الفعاليات التضامنية وآخرها حضوره حفلا لتكريم خالد البلشي رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين السابق لفوزه بجائزة دولية لحرية الصحافة؛ رغم أن أحمد تلقى تحذيرات كثيرة من أصدقائه بعدم الحضور خوفا عليه، لكنه رفض كل تلك التحذيرات.


اقرأ أيضا :  مصر: اعتقال صحفيين تضامنوا مع القدس ومطالبات بالإفراج عنهم


وأكد قطب العربي أنها ليست المرة الأولى التي يدفع فيها أبوزيد ثمنا للدفاع عن مواقفه فقد سبق اعتقاله قبل عامين عقب مشاركته في مؤتمر لإطلاق التقرير السنوي للمرصد العربي لحرية الإعلام وظل حبيسا لبضعة شهور، وحين خرج ظل وفيا لمبادئه وقناعاته، حريصا على الدفاع عن زملائه الذين تركهم خلفه في السجون.

ويأتي اعتقال أبوزيد بعد أيام من اعتقال عدد من الصحفيين من أمام النقابة بوسط القاهرة على خلفية تظاهرات متضامنة مع قضية القدس بينهم الصحفي أحمد عبدالعزيز وحسام السويفي.

وشارك أبوزيد في جميع الفاعليات التي تمت أمام نقابة الصحفيية؛ دعما لأسر المعتقلين بالسجون وخاصة الصحفيين منهم، كما شارك في فاعليات رفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مر والسعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وكانت قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية قد قامت باعتقال والد الصحفي المدير السابق بوزارة التربية والتعليم أبوزيد محمد الطنوبي "61 عاما"، 5 آب/أغسطس الماضي، من شقته بحي العجمي بمحافظة الإسكندرية.

التعليقات (0)