حول العالم

تعرف على 12 شخصا يساهمون في تغيير العلوم

جيتي
جيتي

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن 12 شخصا قاموا باكتشافات وإنجازات أثرت في على العالم بأسره.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن بعض أذكى العقول في العلوم والرياضيات اجتمعوا في مركز أميس للأبحاث التابع لوكالة ناسا، الذي يقع في وادي السليكون من أجل جائزة الاختراق، التي تعتبر إحدى أكبر الجوائز في مجال العلوم، والتي تقوم بالاعتراف بالعديد من العلماء من خلال بحوثهم.

 

ومن بين هؤلاء العلماء، تلقى 12 شخصا تمويلا كبيرا لعملهم في النهوض بعلوم الحياة والفيزياء والرياضيات. وتبلغ قيمة جائزة هذه السنة 22 مليون دولار.

وأشارت المجلة إلى أنه ليس من السهل الوصول إلى نتيجة تتعلق بحقيقة أن درجة حرارة الكون تختلف بنحو 200 مليون درجة من مكان إلى آخر، حسب مقياس كلفن.

 

ولكن، تصبح هذه الحقيقة المكتشفة حديثا أكثر إثارة للاهتمام عندما تدرك أنه من خلال معرفة ذلك، أصبحنا نحظى بفهم أفضل، أكثر من أي وقت مضى عن عمر الكون، وشكله، ومكوناته، وكيف كان يبدو في مراحله الأولى، أي عندما كان عمره 003 بالمائة إلى اللحظة الراهنة، حيث أصبح عمره 13.7 مليار سنة.

وذكرت المجلة أن تشاك بينيت قبل أن يتولى قيادة بعثة جامعة جون هوبكينز من برنامج مسبار ويلكينسون لتباين الأشعة الكونية، كان يعمل في الماضي نائب محقق رئيسي للمركبة الفضائية "مستكشف الخلفية الكونية".

 

وكانت بداياته في هذا المجال، قبل انضمامه إلى مشروع "مستكشف الخلفية الكونية" من خلال ولعه بهواية اللاسلكي قبل أن ينساق نحو دراسة علوم موجات الراديو.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن النظر إلى أوجه عدم الاتساق بين مشروع مستكشف الخلفية الكونية وبرنامج مسبار ويلكينسون لتباين الأشعة الكونية كخاصية لعمل بينيت وليس كخطأ برمجي. وذلك فيما يتعلق بالنتائج التي توصل إليها، التي تمكن من خلالها من اكتشاف ما تعنيه هذه الاختلافات.


اقرا أيضا :  6 مشاهير يعتقدون أن الأرض مسطحة.. تعرف عليهم


وبينت المجلة أن غاري هينشو يشغل، في الوقت الراهن، منصب أستاذ في الفيزياء الفلكية بجامعة كولومبيا البريطانية، فضلا عن أنه يعمل محلل بيانات رائد في بعثة "مسبار ويلكينسون لتباين الأشعة الكونية".

 

عادة، لا تعد وظيفة "محلل البيانات" مثيرة. ولكن في حالة هينشو هي العكس، حيث كان مسؤولا عن رسم الأرقام الأولية التي كان الفريق يتلقاها من المركبة الفضائية على مركبة أطلس فضلا عن خلق ما كان يطلق عليه "صورة الكون في صغره".

وقالت المجلة إنه بالنسبة لبرنامج مسبار ويلكينسون لتباين الأشعة الكونية، تضمن عمل نورمان جاروسيك، الذي كان باحثا فيزيائيا كبيرا ومحاضرا في جامعة برنستون، تطوير البصريات في المركبات الفضائية.

 

في الحقيقة، يعد تصميم وفهم الأجهزة المعقدة من الأشياء التي تستهوي جاروسيك وتثير فرحته، فقد كان يدرّس الطلاب تفكيك الأجهزة المثيرة للبس من أجل معرفة طريقة عملها، على غرار كاشف الحركة. ومن تلك التجربة المهنية، استطاع تحقيق قفزة نوعية في بنية الكون.

وأفادت المجلة أن ديفيد سبيرغيل كان عالما في الفيزياء الفلكية في جامعة برنستون وعمل منظرا رائدا في فريق مسبار ويلكينسون لتباين الأشعة الكونية.

 

كما أشرف سبيرغيل على دراسات مماثلة تابعة لمشروع تلسكوب أتاكاما الكوني في صحراء التشيلي، وهو يعمل الآن على تطوير ووضع مخطط للمسبار القادم المختص في مسح الحقول الواسعة من الأشعة تحت الحمراء.


اقرا أيضا :  "يوم القيامة".. علماء يحذرون من خطر حقيقي يهدد البشرية


وأشارت المجلة إلى أن ليمان بيج كان أحد مؤسسي فريق مسبار ويلكيسون لقياس اختلاف الموجات الراديوية، ثم أصبح بعد ذلك المحقق الرئيسي للجزء الذي تكفلت به جامعة برنستون من هذا المشروع. وقد واصل بيج التدريس في برنستون، وعمل مع الطلاب على دراسة الإشعاعات الخلفية الكونية وعلى وضع خريطة لها.

وأكدت المجلة أنه تم تكريم أستاذ الطب والطب الخلوي والجزيئي في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو دون كيفيلاند بفضل قدرته على تحديد إحدى المسارات المسؤولة عن التصلب الجانبي العضلي الضموري أو ما يعرف بمرض "لو جيهريغ".

 

وقد سلط اكتشافه الضوء على الدور الذي تلعبه بعض الخلايا العصبية المنتكسة والتي تدعى بالخلايا الدبقية في هذا المرض. كما تمكن من تطوير علاج لمكافحته، والذي أبدا فاعليته مع النماذج الحيوانية.


وأشارت المجلة إلى أن كازوتوشي موري وبيتر والتر حددا طريقة تمكن الجسد من التعرف على الأسباب الرئيسية التي تقف خلف سوء تشكل البروتينات وإعادة تنظيمها.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعمل والتر على تطوير دواء جديد يعتمد على الاكتشافات التي يمكن أن تحسن من أداء الذاكرة لدى الفئران التي تضررت أدمغتها الذي قد تُوظَف هذه الأدوية في المستقبل لعلاج البشر. كما يبحث موري عن طريقة لمهاجمة مرض السرطان، من خلال تعطيل نظام الخلايا السرطانية.

وأوردت المجلة أن كيم ناسميث حاز على جائزة علوم الحياة لاكتشافه كيف تتمكن تركيبة الحمض النووي، التي يبلغ طولها 6.5 أقدام، من الانطواء إلى الداخل في كل خلية دون أن تكبل نفسها. وقد جاء اكتشافه هذا أثناء تسلقه الجبال، حينها ألهمته الحبال التي كان يستخدمها للتفكير في أسلوب انطواء تركيبة الحمض النووي على نفسها في شكل حلقات، كما يفعل بالحبال والحلقات المعدنية أثناء التسلق.

وذكرت المجلة أن جوان تشوري كانت مصابة بمرض شلل الرعاش، ولكن لم تمنعها الفحوصات من العمل في مختبرها، حيث اكتشفت طريقة لمحاكاة النباتات وراثيا، حيث تتمكن من استنشاق المزيد من ثاني أكسيد الكربون من الجو وتخزينه في جذورها. وبناء على ما أنجزته، تأمل تشوري في زراعة النباتات التي تتكيف بشكل جيد مع الطقس القاسي حتى تتمكن من تغذية عدد أكبر من الأشخاص.


اقرا أيضا : علماء ينتظرون انفجارا شمسيا مدمرا في السنوات المقبلة


وفي الختام، بينت المجلة أن كريستوفر هاكون وجيمس ماكرنان يعتبران من أبرز علماء الهندسة الجبرية. لقد درسا الأجسام الهندسية التي تمتلك أكثر من ثلاثة أبعاد. ويستخدم كلا الباحثين الجبر لإسقاط الكائنات التي لديها أكثر 1000 بعد وتحويلها إلى أجسام ذات بعد أدنى، وقد حاز الثنائي معا على عدة جوائز لما أنجزاه من أعمال.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم