سياسة عربية

بلومبيرغ: كوشنر يخفي مفاوضاته مع ابن سلمان عن تيلرسون

يشعر تيلرسون بقلق بالغ من عدم إفصاح كوشنير لوزارته عن معلومات خاصة بمبادرة إنشاء دولة فلسطينية- أ ف ب
يشعر تيلرسون بقلق بالغ من عدم إفصاح كوشنير لوزارته عن معلومات خاصة بمبادرة إنشاء دولة فلسطينية- أ ف ب

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، يخفي عن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، تفاصيل مفاوضاته مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حول أفق حلول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة حاليا بـ"صفقة القرن".

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر مطلعة، إشارتها إلى شعور تيلرسون بقلق بالغ من عدم إفصاح كوشنر لوزارته عن معلومات خاصة بمبادرة إنشاء دولة فلسطينية بدعم من دول عدة، منها السعودية.

وقال أحد المصادر: "أساس المشكلة في أن كبير كوشنر لا يتشاور مع وزارة الخارجية، فيما يبقى مستوى مشاوراته مع مجلس الأمن القومي غير واضح".

 

وبين أن "هذا الأمر يمثل مشكلة بالنسبة لكل من مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية، وهذا ليس ما نستطيع حله بصورة سهلة".

ويشير مصدر آخر إلى تخوف تليرسون "من أن المفاوضات بين كوشنر وابن سلمان قد تزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة، وتتسبب بفوضى، فيما يشكك في أن ترامب نفسه مطلع على جميع تفاصيل الاتصالات بين كبير مستشاريه وابن سلمان".

وأضاف أن وزير الخارجية حاول مؤخرا عرقلة عدد من الجوانب المحورية لخطة كوشنر حول حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتحدثت "بلومبيرغ" عن أن تيلرسون وعددا من المسؤولين الأمريكيين الرفيعين يشعرون بقلق أيضا من أن "قادة السعودية، الذين تم إبقاؤهم بعيدين عن الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، يعتبرون علاقاتهم مع كوشنر سبيلا لإحياء نفوذهم في البيت الأبيض، واستعادة تأييد الولايات المتحدة لأعمال قد تعدّ متناقضة".


وكان كوشنر خلال الأشهر الماضية قام بـ3 جولات إلى الشرق الأوسط على الأقل، في إطار جهوده للإسهام في حل القضية الفلسطينية.

التعليقات (0)