سياسة عربية

ظريف يهاجم سياسة ترامب في الخليج.. بم وصفها؟

ظريف قال إن سياسات ترامب خطيرة للغاية ومندفعة ومنفصلة عن الواقع- فارس
ظريف قال إن سياسات ترامب خطيرة للغاية ومندفعة ومنفصلة عن الواقع- فارس

هاجم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس، سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الخليج ووصفها بـ"الخطيرة وسيئة التقدير".


وقال ظريف خلال كلمة له على هامش منتدى "الحوارات المتوسطية" الدولي المنعقد في روما، إن سياسات ترامب "خطيرة للغاية ومندفعة ومنفصلة عن الواقع". مشيرا إلى أن الضغوط التي تمارسها واشنطن لم تنجح سوى في تقوية عزم إيران، وأوجدت في الواقع مزيدا من التضامن داخل البلاد.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت تقريرا مؤخرا تحدثت فيه عن حالة الوحدة التي تمر بها إيران بسبب مواقف ترامب والسعودية.
 
ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21" إلى أنه "بعد سنوات من عدم الاكتراث بأي شيء سياسي، انجرفت الطبقة الوسطى في إيران نحو موجة من الحماسة القومية، وعزت هذا التغير في المواقف إلى عاملين مرتبطين: انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيسا، والتنافس المتزايد مع السعودية المنافس الطائفي لإيران على الهيمنة الإقليمية".

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: كيف توحد الإيرانيون ضد ترامب والسعودية؟
 
ويلفت التقرير إلى أن الإيرانيين استمعوا عام 2016 لترامب خلال حملته الانتخابية، وهو يشجب الاتفاقية النووية الإيرانية، ويصفها بأنها "أسوأ صفقة تم التفاوض عليها"، كما شاهدوه رئيسا (ترامب) يبيع السعودية أسلحة بقيمة 100 مليار دولار، إضافة إلى أن سياسات الأمير السعودي الشاب، محمد بن سلمان، الذي ينظرون إليه على أنه شخص متهور ولا يمتلك الخبرة، الأمر الذي ساعد الحكومة الإيرانية على تحقيق ما لم تستطع تحقيقه خلال سنوات من القمع داخل البلاد، مشكّلة بذلك وحدة شعبية تدعم مواقفها ضد سياسة ترامب في المنطقة.

التعليقات (0)