سياسة عربية

ماي تلتقي العبادي ببغداد وتخصص مبالغ لإعادة النازحين

ماي قالت إن بلادها سنواصل دعم العراق كشريك لبسط الأمن والبناء والاستقرار- مكتب العبادي
ماي قالت إن بلادها سنواصل دعم العراق كشريك لبسط الأمن والبناء والاستقرار- مكتب العبادي

وصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية التقت خلالها نظيرها العراقي، حيدر العبادي.


وذكر بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود إعادة الاستقرار، والتعاون الاقتصادي، وأوضاع المنطقة".


وأعرب العبادي عن ترحيبه برئيسة الحكومة البريطانية في زيارتها الأولى إلى العراق، وبحضورها وما أبدته من دعم لتطوير علاقات التعاون ورغبة في زيادة هذا التعاون.


وأوضح أن العلاقات العراقية البريطانية تشهد تطورا واضحا، ونشكر مواقف الحكومة البريطانية الداعمة للعراق في جميع المجالات وفي مقدمتها التعاون ضد الإرهاب وتوفير غطاء جوي ومعلومات استخبارية ودعم الاستقرار وجهود إعادة النازحين وحقوق الإنسان.


وأضاف العبادي أن "المباحثات مع رئيسة وزراء بريطانيا تركزت على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين وتوسيع التعاون والتنسيق والتأكيد على وحدة العراق واستقراره".


وأردف: "استطعنا بتضحيات شعبنا وشجاعة قواتنا البطلة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري تحرير جميع المدن العراقية وهزيمة داعش، وأن العراق مقبل على مرحلة من البناء والإعمار والاستثمار، وقد بحثنا مساهمة الشركات البريطانية وتنشيط التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين".


من جهتها أشادت ماي بالقوات العراقية قائلة: "إننا سنواصل دعم العراق كشريك لبسط الأمن والبناء والاستقرار، وتدريب القوات العراقية، وقد خصصنا مبالغ لدعم القوات العراقية وجهود إعادة النازحين والاستقرار، كما نؤكد دعمنا لمضي العراق بإصلاحاته".


واكدت رئيس الوزراء في المملكة المتحدة "دعمها لوحدة العراق ودعوة إقليم كردستان لاحترام عراق موحد وتشجيع الحوار"، مشيرة إلى أن "بلادها تتطلع لعلاقات مستمرة مع العراق في جميع المجالات".

التعليقات (0)