سياسة عربية

قرقاش: قطر تقف خلف شكوى ضد أبو ظبي في الجنائية الدولية

المنظمة العربية تقدمت بشكوى للجنائية الدولية حول جرائم ترتكبها الإمارات باليمن- جيتي
المنظمة العربية تقدمت بشكوى للجنائية الدولية حول جرائم ترتكبها الإمارات باليمن- جيتي

اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، قطر، بالوقوف خلف شكوى للجنائية الدولية تقدمت بها منظمة غير حكومية ضد أبو ظبي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اليمن.
 
وقال قرقاش على حسابه في تويتر إن "المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعنوانها قطر تقدمت ببلاغ إعلامي ضد الإمارات إلى محكمة الجنايات الدولية، المطلع يدرك أن التحرك إعلامي هدفه الضجيج وهذا ديدن الدوحة".

 



وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومقرها بريطانيا أعلنت أنها تقدمت بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية تتعلق بجرائم ترتكبها الإمارات في اليمن، وأضافت المنظمة أن "مرتكبي هذه الجرائم مرتزقة، وظفتهم دولة الإمارات ويأتون من كولومبيا وبنما والسلفادور وجنوب أفريقيا وأستراليا، وهي بلدان تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية. وهذا يعني أن هذه المحكمة مؤهلة تماما لفتح تحقيق".

 

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تشكو الإمارات للمحكمة الجنائية الدولية

ويعاني اليمن منذ العام 2014 من حرب ضارية بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وبين المجموعات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتفاقم النزاع في آذار/ مارس 2015، وبات أكثر شراسة مع التدخل العسكري للتحالف العربي؛ لمساعدة القوات الحكومية ضد الحوثيين المدعومين من إيران.


يذكر أن كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي علاقاتها مع قطر، واتهمتها بدعم وتمويل "الإرهاب" وهو ما نفته الدوحة مرارا.

التعليقات (0)