سياسة عربية

صحيفة لبنانية: الأمريكيون وبّخوا السبهان.. لهذا السبب

صحيفة "الأخبار: الأمريكيون الذين باركوا في البداية انقلاب ابن سلمان عادوا ولمسوا خطورة ما جرى على مصالحهم في لبنان- أرشيفية
صحيفة "الأخبار: الأمريكيون الذين باركوا في البداية انقلاب ابن سلمان عادوا ولمسوا خطورة ما جرى على مصالحهم في لبنان- أرشيفية

زعمت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله أن الموقف الأمريكي حيال قضية الحريري ليس كما يظهر.

 

وأوضحت الصحيفة أن "أن القلق الأمريكي من التهوّر السعودي صار كبيرا، إلى درجة أن وزير الحرب السعودي على لبنان ثامر السبهان تلقّى توبيخا حادا من مسؤولين أمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن".

 

ونقلت الصحيفة عن ما وصفتها بـ"المصادر الدبلوماسية الغربية"، أن "السبهان سمع التوبيخ القاسي في اجتماعين منفصلين، ومن جهتين مختلفتين في الإدارة الأمريكية".


وكان الاجتماع الأول، بحسب الصحيفة، في وزارة الخارجية بحضور ممثل عن وكالة الأمن القومي، والثاني في وزارة الدفاع، حيث قال الأمريكيون للسبهان إن "التصرّفات السعودية حيال لبنان هوجاء"، مضيفين أن "هذه التصرفات تضر بمصالح الولايات المتحدة في لبنان".


ونقلت الصحيفة أيضا عن مصادر وصفتها بأنها "واسعة الاطلاع" أن "الأمريكيين الذين باركوا في البداية انقلاب ابن سلمان، عادوا ولمسوا خطورة ما جرى على مصالحهم في لبنان؛ فالموقف الحاسم للدولة اللبنانية ضد التصرف السعودي، والتضامن العارم مع الحريري، وتحوّل خطاب خصومهم وأعدائهم في لبنان (الرئيس ميشال عون والسيد حسن نصرالله) إلى خطاب مقبول على نطاق واسع، والضرر البالغ الذي أصاب الوزن السياسي لشريكهم الأول في لبنان، وإمكان تدحرج الأمور إلى حد تعريض الاستقرار للخطر، كلها عوامل دفعت بهم إلى التحرك لوضع حدّ لطيش حليفهم السعودي".


وأضافت الصحيفة أنه "وبعد صمت دام خمسة أيام، أصدر الأمريكيون (الخارجية، ثم البيت الأبيض) بيانات واضحة تؤيد عودة الحريري بصفته شريكا موثوقا لهم. وبعد ذلك، بعثوا لمحمد بن سلمان برسائل عبر السبهان لوضع حدّ للخطوات الفاشلة".

التعليقات (0)

خبر عاجل