سياسة دولية

خامنئي: لن نذعن لضغوط واشنطن بشأن الاتفاق النووي

وصف ترامب الاتفاق النووي بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق"- أ ف ب
وصف ترامب الاتفاق النووي بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق"- أ ف ب

قال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي في خطاب بثه التلفزيون، الخميس، إن الولايات المتحدة هي "العدو الأول" لإيران وإن طهران لن تذعن لضغوط واشنطن بشأن الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد شق الصف مع قوى كبرى أخرى الشهر الماضي برفضه أن يقر رسميا بالتزام إيران بالاتفاق النووي. ورفعت أغلب العقوبات المفروضة على إيران بموجب الاتفاق في مقابل تقليصها لنشاطها النووي.

وقال خامنئي لمجموعة من الطلبة: "تصريحات الرئيس الأمريكي الغبية ضد شعبنا تظهر عمق العداء الأمريكي لأمتنا الإيرانية برمتها"، وأضاف: "أمريكا هي العدو الأول لأمتنا".

واستمر خامنئي، منذ التوصل للاتفاق في عام 2015، في شجب الولايات المتحدة علنا، مشيرا إلى أن العداء بين البلدين الذي يرجع تاريخه لقيام الثورة الإسلامية عام 1979 لن يتراجع بسبب الاتفاق.

وقطعت إيران والولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية بعد فترة وجيزة من قيام الثورة الإسلامية عندما احتجز طلاب متشددون 52 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما في السفارة الأمريكية. وستحيي إيران ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية يوم السبت المقبل.

ووصف ترامب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عهد سلفه الرئيس باراك أوباما بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق" وتبنى موقفا متشددا تجاه إيران بسبب برامجها النووية والصاروخية.

وفرضت واشنطن عقوبات جديدة على إيران بسبب أنشطتها الصاروخية ودعت طهران لعدم تطوير صواريخ قادرة على حمل قنابل نووية. وتقول إيران إنها لا تعتزم ذلك وإن برنامجها الصاروخي لأغراض دفاعية فقط.

وتقول الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، كما يقول الاتحاد الأوروبي إن واشنطن لا يمكنها، من جانب واحد، إلغاء اتفاق دولي منصوص عليه في قرار للأمم المتحدة.

وقال مسؤولون إيرانيون مرارا إن طهران ستلتزم بالاتفاق النووي ما دامت تلتزم به الدول الموقعة الأخرى، لكنها حذرت من عواقب انهيار الاتفاق.

وقال خامنئي وسط هتافات الطلاب بسقوط أمريكا: "لن نقبل أبدا بترهيبهم بشأن الاتفاق النووي... الأمريكيون يستخدمون كل الشرور لتدمير نتائج المحادثات النووية"، وتابع: "أي تراجع تبديه إيران سيزيد من فجاجة ووقاحة أمريكا... المقاومة هي الخيار الوحيد".


ويتهم ترامب إيران كذلك بدعم الإرهاب في الشرق الأوسط. وتنفي إيران ذلك وتلقي باللوم في تنامي الجماعات المسلحة مثل تنظيم الدولة على سياسات الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها.

وتخوض إيران التي تقطنها أغلبية شيعية وعدوتها الإقليمية السعودية المدعومة من الولايات المتحدة حروبا بالوكالة في المنطقة بمساندة أطراف مختلفة في الصراعات الدائرة في سوريا واليمن والعراق ولبنان.

التعليقات (0)

خبر عاجل