سياسة عربية

عون: ليس لدينا مطلوبون للكويت وحزب الله لا يتحكم بلبنان

ميشيل عون قال إن حزب الله لا يسيطر على لبنان- أ ف ب
ميشيل عون قال إن حزب الله لا يسيطر على لبنان- أ ف ب

قال الرئيس اللبناني، ميشيل عون، الخميس، إن بلاده حريصة على أمن الكويت كحرصها على أمن لبنان، لافتا إلى أن العلاقة بين البلدين يجب أن تبقى بمنأى عن أي شائبة، وأن تكون سليمة مئة في المائة.


وأضاف عون في مقابلة مع صحيفة "الرأي" الكويتية أنه "كلّف الأجهزة الأمنية بالبحث عمّن وردتْ أسماؤهم في (خليفة العبدلي) ويبدو أنهم غير موجودين هنا (لبنان)، فلم نكتشف وجودهم، لكن تعليماتنا الدائمة هي متابعة هذه القضية وإن شاء الله نتوصل إلى القبض عليهم. وثانيا، طبعا إذا صحّ -باعتبار أنه لم يتمّ توقيفهم بعد- فإن هؤلاء انطلقوا من لبنان".


وبخصوص ما أعلنته الكويت من أن بعض أفراد "خلية العبدلي" تدربوا في لبنان، قال: "نحن منزعجون أيضا إذا كانوا انطلقوا من عندنا. ومصرّون على اتخاذ الإجراءات في حال كان أحدٌ موجود هنا. ألم تقبض دولة الكويت عليهم جميعا؟".


وأضاف: "ليس عندنا، فلبنان بلد صغير والناس على معرفة ببعضهم البعض. ولكن أقول ليس عندنا إلى الآن، ولا يمكن أن أنفي بشكل مطلق إمكان التخفي، فاليوم هناك هويات مزوّرة، ولا يمكن التواري إلى الأبد، لكن سنكون بالمرصاد". 


وكانت الكويت قد طالبت بيروت، بممارسة مسؤولياتها تجاه تصرفات حزب الله التي وصفتها بأنها "غير مسؤولة"، موجهة اتهاما للحزب بأنه يقف وراء إنشاء خلية "العبدلي" التي تسعى لتنفيذ أعمال "إرهابية" بالكويت.


حرب إسرائيلية


وعلى صعيد التهديدات الإسرائيلية التي تهدد بحرب جديدة على لبنان، رد عون قائلا: "لا أعتقد أن هناك حربا لأن إسرائيل لن تربح مثل هذه الحرب. فكل اللبنانيين مستعدّون لمقاومتها. صحيح أننا بلد صغير، ولكننا أرسينا مجددا وحدتنا الوطنية التي ترتكز في أحد جوانبها على رفْض كل اللبنانيين أن يعتدي أحد على بلدهم".


وعن اعتقاد دول خليجية بأن "حزب الله" هو المتحكم بلبنان، وأن سيطرته الأمنية على بيروت والبلد تجعلهم يخشون المجيء، قال عون: "لا يمكن أن تسأل شخصا لماذا هو خائف؟ أنه خائف، ولكن ما أقوله: إن هذا الخوف ليس في محلّه، لأن الحركة الأمنية الداخلية ممنوعة على أي حزب". 


وأضاف: "لم يقع أي حادث يعكّر أمن السياح هذه السنة، إذ شهدنا مجيء سعوديين وإماراتيين. والكويتيون يأتون إلى لبنان دائما ولا يتعرّضون لأي مخاطر. وسأقولها بكل وضوح، أي جريمة سياسية يتعرّض لها كويتي أو غيره في لبنان، فهذا بالنسبة لنا أمر غير مقبول وعقوبته تصل إلى الإعدام. ولا تَهاوُن في مثل هذه المسائل الحساسة".


وأكد عون أن الأمن ممسوك في لبنان ولا يمكن لأي حزب أن يتعرّض لأي مواطن خليجي، بالقول: "طبعا. علما بأن حصول أمر من هذا النوع من شأنه التسبّب بحال حرب داخلية في لبنان".


ويعتزم الرئيس اللبناني، ميشيل عون، الأحد المقبل، زيارة الكويت ولقاء أميرها الشيخ صباح الأحمد وكبار المسؤولين للتباحث في شؤون المنطقة.

التعليقات (1)
Basim regina
الخميس، 02-11-2017 03:44 م
جنرال اولا لولا حزب الله ما صرت رىيس. وانت الان مثل واحد تحت امر سجانيه لا تستطيع ان تذهب للحمام بدون اوامر او موافقة كن حزب الله او نصر الله ،،،،شو عما تضحك ع الناس ،،،،،اذا كان حزب الله يتصرف بكل شيء بلبنان وانت لا تعلم وكل فرد في لبنان اذا تجاوز ع فرد مت حزب تلله ،،،،،،يقال عليه الله يرحمه ،،،،،،،،الولد الصغير يعرف انهم ضحكوا عليك بارسالك الى حلب الى مقام مار مارون ،،،،،،،،،اذا كنت فعلا تمون امنع حزب الله من الذهاب لسوريا يابطل ،،،،،،،سيقتلوك خلتل 24. ساعة

خبر عاجل