سياسة عربية

هل أطاح نجل حجازي بوالده من رئاسة أركان الجيش المصري؟

تغريدات نجل حجازي قال عنها نشطاء إنها تسببت في خلع والده- جيتي
تغريدات نجل حجازي قال عنها نشطاء إنها تسببت في خلع والده- جيتي

"دمت فخرا وشرفا لكل من عرفك.. دمت وتدا في مواقفك لا تسبح مع التيار"، بهذه الجملة كتب معتز نجل قائد أركان الجيش المصري السابق محمود حجازي رسالته لوالده، بعد أن أطاح به قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وهو أيضا صهره، من رئاسة أركان القوات المسلحة.

 

وتضمن قرار السيسي تعيين حجازي مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات، وهو منصب استحدث له.

 



التدوينة السابقة لم تكن الأولى لنجل حجازي، فقد سبقها تدوينات كثيرة رصدتها "عربي21" يظهر منها رفضه لبعض سياسات الدولة، ما اعتبرها نشطاء بأنها "سباحة ضد التيار الانقلابي في مصر وأنها كانت تذكرة خروج والده من القوات المسلحة".

 

في 21 تشرين الأول/ أكتوبر انتقد معتز الحملة التي يقودها مؤيدو السيسي في مصر تحت شعار "عشان نبنيها"، للضغط على قائد الانقلاب بالترشح لفترة رئاسية ثانية.

وقال معتز إن اختيار الشخصيات التي أعلنت توقيعها على الاستمارة، وتصديرها للإعلام هم كائنات "لزجة"، وأن صاحب الفكرة لا عقل له بحسب كلامه، وأن من وقع على الاستمارة هم عدد من عديمي التأثير ولهم تاريخ في النفاق.

 

 

الردود توالت بعد هذه التصريحات، حيث أكد المغردون أن السيسي يتخلص من كل من ساعده، أو يحاول أن يقف في وجهه أيا كان، حتى ولو كان صهره "حجازي".

 

 

#مصر_النهاردة| محمد ناصر: أقول لكل أدوات #السيسي في نظامه.. "أنت لست أغلى من محمود حجازي وسيتم التضحية بك في أقرب وقت"

الجنرال المرعوب #السيسي يعزل نسيبه رئيس الاركان محمود حجازى ويعين بدل منه محمد فريد حجازي
العائد من امريكا اول امس
فهل سياسه جديده للانقلاب pic.twitter.com/FvUw2IY7tc

سقف طموح الفريق المقال محمود حجازي هو رئاسة الجمهورية ، سيتم اعادة تدويره خلفا للسيسي ان أراد له ذلك المشير طنطاوي #مصر pic.twitter.com/UoPwJSX7Dj

شلوت لفوق؟ . نسيب السيسي محمود حجازي مش مفهوم ؟ هل اعادة تعليب وتغليف واخراج لواجهة مدنية مستقبلا ؟ كل شيء جائز في عزبة ابو فوبيا . براحته

حتى ابن الفريق محمود حجازى غير راضى عن حمله عشان تبنيها pic.twitter.com/fryooKLUYC

 

رأي ابن حجازي ع حملة عشان نبنيها وعزل ابوه pic.twitter.com/SW4JbwWay0

نجل الفريق محمود حجازي رئيس الأركان المقال

استخرج من التعليق سبب الإقالة#برج_العرب#الوداد#شجره_عشمك_طرحت pic.twitter.com/8u1gGp9ypd

نجل محمود حجازي ابي لم يسبح مع التيار
اقول له بعد ما غرق في دم المصرين

المفروض نجل محمود حجازى يحمد الله كثيراً أن الخائن السيسي لم يقتل والده... السيسي لا عهد له ولا أمان

 

وتحت عنوان "زلزال في صفوف القيادات الأمنية بمصر بعد كمين الواحات"، قالت صحيفة نيويورك تايمز  في تقرير لها ترجمته "عربي21" إن مسؤولين أمنيين "لم تذكرهم" كشفوا لها عن الأسباب التي أطاحت بحجازي ومنها "حادث الواحات وأنه كان سببا لإعادة تنظيم الجيش، واسترضاء شرائح معينة داخل جهاز الشرطة، بعد اتهامات ضباط للوزارة بأنها فشلت في الدعم الكافي لزملائهم القتلى".

 

مسؤولون رفضوا تسميتهم لأنهم غير مخول لهم الحديث علانية أكدوا للصحيفة أن إعادة التنظيم جاء بسبب الهجوم الشرس الذي استهدف مأمورية أمنية في الصحراء الغربية المصرية يوم 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2017. 

 

الفريق المُقال محمود إبراهيم حجازي من مواليد عام 1953. شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وشغل قبله منصب مدير المخابرات الحربية، وهو نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وحصل حجازي على جميع الفرق بسلاح المدرعات، كما حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وحصل كذلك على دورتي المدرعات المتقدمة والاستخدام الفني بالولايات المتحدة الأميركية.

وتخرج في الكلية الحربية عام 1977، وتدرج في الوظائف القيادية بسلاح المدرعات من قائد فصيلة وحتى قائداً لفرقة مدرعة، وعُين ملحقاً للدفاع المصري في لندن، كما عمل مساعداً لقائد المنطقة المركزية العسكرية ثم رئيساً لأركان المنطقة الغربية العسكرية، ثم قائد المنطقة الغربية العسكرية ثم رئيس هيئة التنظيم والإدارة ثم مدير المخابرات الحربية.

ورقي حجازي إلى رتبة الفريق وعُيّن رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة في 27 آذار/ مارس 2014.

 

وقرر السيسي تعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة، مع ترقيته إلى رتبة الفريق، بعد أن كان يشغل منصب مساعد وزير الدفاع، والأمين العام الأسبق لوزارة الدفاع.

 

تغييرات السبت تضمنت الإطاحة بـ 11 من قيادات الشرطة، بينهم مدير أمن الجيزة، المنطقة التي حدث فيها الهجوم، ورئيس الأمن الوطني، ذلك الفرع الاستخباري من الداخلية.

التعليقات (3)
هشام علوان
الإثنين، 30-10-2017 11:02 م
ايه ده يا معتس "يعني معتز"؟ حد يكلم اونكل عرص بالطريقه الوحشه دي؟ انته عاوز ابنه يطلع ديك اختلك و يرميها في السجن؟
مالك علي
الإثنين، 30-10-2017 10:17 م
هذا يزيد كثيراً من احتمال ان يكون العرص خلف مجزرة الواحات حتى يتخذ خطوات عنيفة مثل هذه.
مصري جدا
الإثنين، 30-10-2017 07:14 م
الموضوع اكبر من كده ،، الموضوع يتصل بالملف الليبي وحفتر والاخوان هناك ،،علم هذا من الصهاينة بعد لقاء حجازي مع رئيس الاركان الصهيوني والامريكي ،،، وبالتزامن مع حادث الواحات اراد السيسي ان يضرب اكثر من عصفور بحجر واحد ، فآقال الفريق حجازي لازاحته ليس من الملف الليبي بل من الملعب بالكامل ،، وروج الاعلام انه اقاله للتقصير الحادث في عملية الواحات من جهة اي انه يحاسب المقصر ولو كان رئيس الاركان ولو كان صهره ولو كان شريك الانقلاب ،، محمود حجازي كان الرجل القوي في الجيش وليس صبحي صدقي قتخلص منه السيسي وفقا لما كتبه ميكيافيلي في كتابه الامير ،، السيسي من طبعه الخيانة وبالتالي هو يخون الجميع ولا يثق في احد ،، استشعر خطورة حجازي فتخلص منه ،، والباقية تاتي

خبر عاجل