سياسة عربية

برلمان كردستان يلغي "الرئاسة" ويقر توزيع مهام البارزاني

برلمان كردستان العراق حل ديوان رئاسة الإقليم- جيتي
برلمان كردستان العراق حل ديوان رئاسة الإقليم- جيتي

قال النائب في برلمان إقليم كردستان العراق، أيدن معروف، إن برلمان الإقليم صادق، الأحد، على قرار بتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود البارزاني، بين الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية في الإقليم.

وأوضح معروف، النائب في برلمان الإقليم عن الجبهة التركمانية، أنّ غالبية أعضاء البرلمان وافقوا على نقل صلاحيات مسعود البارزاني.

وأشار إلى أنّ البرلمان قرر إلغاء ديوان رئاسة الإقليم.

وفي وقت سابق اليوم، أبلغ البارزاني برلمان الإقليم أنه لن يبقى في منصبه بعد انتهاء ثاني فترة تمديد له مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال البارزاني في رسالة وجهها للبرلمان: "أرفض الاستمرار في المنصب بعد 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، لذا من الضروري أن يعقد البرلمان جلساته واجتماعاته في أقرب وقت، لملء الفراغ القانوني الذي قد يحدث في واجبات وسلطات رئيس الإقليم، وكذلك لحل هذا الموضوع بشكل كامل".

وتولى البارزاني رئاسة الإقليم عام 2005 لأول مرة بعد انتخابه في البرلمان، ثم فاز في انتخابات مباشرة جرت عام 2009 حصل فيها على 69 بالمائة من أصوات الناخبين لتولي دورة رئاسية ثانية.

وفي عام 2013 انتهت ولايته الثانية لكن تم تجديدها لمرتين متتاليتين (4 أعوام) بسبب خلافات سياسية حول دستور الإقليم.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الإقليم مطلع الشهر المقبل مع انتهاء ثاني فترة تمديد للبارزاني، لكنها تأجلت 8 أشهر بسبب عدم تقديم الأطراف السياسية لمرشحيها وسط أزمة سياسية وعسكرية متفاقمة مع الحكومة العراقية.

التعليقات (0)