سياسة عربية

برلمان كردستان يستعد لتوزيع صلاحيات البارزاني

مسؤوك كردي كان تحدث عن عدم رغبة برزاني في تمديد ولايته - جيتي
مسؤوك كردي كان تحدث عن عدم رغبة برزاني في تمديد ولايته - جيتي

يستعد برلمان كردستان العراق الأحد لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود البارزاني على السلطات الثلاث، وذلك في جلسة خاصة تعقد في أربيل.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نواب في البرلمان قولهم إنه من المرتقب أن تُقرأ رسالة من البارزاني أمام البرلمان خلال الجلسة، وذلك بعد تصريحات مسؤول كردي السبت قال فيها إن برزاني، لن يمدد فترة رئاسته بعد أول تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

وقال النائب في البرلمان إيدن معروف: "بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة الأحد".

 

اقرأ أيضا: رئيس إقليم كردستان يعتزم تسليم سلطاته في أول نوفمبر

وكان برلمان الإقليم قرر في وقت سابق تجميد عمل هيئة رئاسة الإقليم التي تضم البارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني ونائبه كوسرت رسول وهو احد قادة الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس ديوان الرئاسة فؤاد حسين.

 

وصدر قرار تجميد الأنشطة الرئاسية للبارزاني بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانوني، الأمر الذي ينهي صلاحياته الرئاسية، حيث انتهت ولاية البارزاني في العام 2013، وتم تمديد فترته الرئاسية عامين.

 

وفي وقت سابق، نقلت قناة رووداو الكردية عن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان كردستان، أوميد خشناو، قوله إن الرسالة التي وجهها البارزاني إلى البرلمان "لا تتضمن الاستقالة من منصبه"، مؤكدا في الوقت ذاته أن البارزاني "لا يرغب في تمديد ولايته الرئاسية الحالية".

التعليقات (0)