سياسة دولية

كيف ينظر العرب لسياسة الولايات المتحدة تجاه بلدانهم؟

الاستطلاع شمل 3 آلاف و200 شخص في 8 دول عربية - ا ف ب
الاستطلاع شمل 3 آلاف و200 شخص في 8 دول عربية - ا ف ب

كشف استطلاع للرأي أُجري في 8 دول عربية، ونشرت نتائجه الجمعة، كيف ينظر المواطنون العرب إلى سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه العالم العربي.

وأظهر الاستطلاع أن 61 بالمئة من المواطنين العرب ينظرون بسلبية إلى سياسة الولايات المتحدة تجاه العالم العربي.

ونشرت منظمتان بحثيتان هما "المركز العربي واشنطن دي سي" (مستقل)، و"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" (مستقل) اليوم نتائج الاستطلاع الذي أجرتاه على 3 آلاف و200 شخص. 

وأجري الاستطلاع في مصر، ولبنان، والأردن، والكويت، والمغرب، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، وتونس في الفترة ما بين 14 أيلول/ سبتمبر الماضي و13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأوضح أن 61 بالمئة من المواطنين العرب ينظرون بسلبية إلى سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه العالم العربي.

وأشار الاستطلاع إلى أن 58 بالمئة من المشاركين لديهم آراء سلبية تجاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما يعتقد 56 بالمئة أنه معاد للمسلمين. 

وأعرب 17 بالمئة فقط من المشاركين بالاستطلاع عن اعتقادهم أن رئاسة ترامب ساهمت في تحسين سياسة الولايات المتحدة تجاه العالم العربي، كان معظمهم من المملكة العربية السعودية، ثم مصر وبعدها الكويت. 

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أوضحت تمارة خرّوب، المسؤولة في "المركز العربي واشنطن دي سي"، أن نصف العرب المشاركين في الاستطلاع تقربيا (48 بالمئة)، لديهم انطباع سلبي حول سياسة واشنطن تجاه المنطقة رغم نظرتهم الإيجابية للولايات المتحدة. 

ولفتت أن 25 بالمئة من المشاركين فقط ينظرون بسلبية حيال الشعب الأمريكي.

التعليقات (0)