سياسة عربية

ماذا قال تركي الفيصل عن التقارب السعودي الإسرائيلي؟

الأمير السعودي التقي في أوقات سابقة العديد من كبار الشخصيات الإسرائيلية- أرشيفية
الأمير السعودي التقي في أوقات سابقة العديد من كبار الشخصيات الإسرائيلية- أرشيفية

أجرى رئيس الاستخبارات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل مع صحيفة فورورد الأمريكية، في محاولة لتخفيف وطأة الهجوم الذي تعرض له على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب لقائه رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق إفرايم هاليفي في نيويورك.

وزعم الأمير السعودي أن الحديث عن التقارب السعودي الإسرائيلي، وتخلي المملكة عن المطالبة بالدولة الفلسطينية وبدء علاقات طبيعية مع إسرائيل هي فقط من نسج خيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وادعى الفيصل عدم وجود اتصالات بين السعودية وإسرائيل، قائلا إنه " كلام غير صحيح سواء فيما يتعلق بإيران أو في أي قضية أخرى".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق محللون سعوديون على زيارة ابن سلمان لإسرائيل

 

وكانت السعودية قد نفت، اليوم الإثنين، ما تداولته بعض وسائل الإعلام، التي وصفتها بأنها "معادية"، من أن أحد مسؤوليها زار إسرائيل سرا، مؤكدة أن "هذا الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلا ولا يمت للحقيقة بصلة"، بحسب ما نقلته، الأحد، وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تذكر اسمه).

ونقلت وكالة "فرانس برس"، قبل النفي، عن مسؤول إسرائيلي (رفض الكشف عن اسمه) أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، زار إسرائيل سرا الشهر الماضي. 

وقال رئيس الاستخبارات السعودية السابق، إن "الحوار مع إسرائيل مرهون بقبول إسرائيل بمبادرة السلام العربية، التي تبنتها جامعة الدول العربية في 2002" معتبرا أن المبادرة العربية هي الأساس لأي مبادرة سلام.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية ترصد أسبابا لافتة لتقارب الرياض وتل أبيب

 

والتقي الفيصل في أوقات سابقة العديد من كبار الشخصيات الإسرائيلية، منهم رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية السابق الجنرال عاموس يدلين، ووزيرة القضاء الإسرائيلية تسيبي ليفني، وعضو الكنيست مائير شطريت. 

ونشر المسؤول في "صندوق الوقف اليهودي"، ومؤسس موقع "التوراة الأسبوعية"، جيفري ستيرن، تغريدة له على "تويتر"، قال فيها إن تركي الفيصل تحدث برفقة هليفي في منتدى أمن الشرق الأوسط 2017 بنيويورك.

ونقل ستيرن في تغريدته عن الفيصل قوله، "إنه بأموال اليهود وعقول العرب كل شيء يمكن تحقيقه"، وهي مقولة صرّح بها الفيصل، العام الماضي، لدى لقائه الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال يعقوب عميدرور، في واشنطن.

 

Happening now: Prince Turki al Faisal speaks for the first time in an American synagogue @EmanuEl_NYC #MESecurity4m pic.twitter.com/GQQzoh8fFP

 

وخلال حديثه في المنتدي، شن الأمير السعودي، هجوما حادا ضد إيران، واعتبر حركة المقاومة الإسلامية حماس منظمة إرهابية.


وطالب الفيصل إدارةالرئيس الأميركي دونالد ترامب، بتوضيح موقفها إزاء رئيس النظام السوري بشار الأسد، موضحا أنه يجب بذل الجهد لإقناع روسيا، ليس بضرورة التخلي عنه، ولكن الإبقاء على مسافة ذراع منه. 

التعليقات (0)