سياسة عربية

خيبة مصرية بانتخابات مدير اليونسكو وتقدم لقطر.. هنا النتائج

يتنافس سبعة مرشحين على الفوز بمنصب مدير عام "اليونسكو"- وكالات
يتنافس سبعة مرشحين على الفوز بمنصب مدير عام "اليونسكو"- وكالات
خيّبت نتائج انتخابات مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، آمال مصر، بتصدر المرشح القطري حمد الكواري على حساب المصرية مشيرة خطاب.

وتصدر الكواري الجولة الأولى من الانتخابات، بحصوله على 19 صوتا، متفوقا على الفرنسية أودري أزولاي التي حصلت على 13 صوتا، فيما جاءت المصرية مشيرة خطاب ثالثة بـ 11 صوتا.

وفي المرتبة الرابعة، جاءت اللبنانية فيرا الخوري لاكويه، بحصولها على ستة أصوات فقط، وكيان تانج من الصين، على 5 أصوات. وحصل فولاد بلبل أوجلو ، من أذربيجان، و فام سان شاو، من فيتنام، على صوتين لكل منهما.

ولم تفلح الجهود المضنية التي بذلها وزير الخارجية المصري، سامح شكري، داخل أروقة اليونسكو في تحصيل أكثر من 11 صوتا لمرشحته.

يذكر أن حمد بن عبد العزيز الكواري شغل مناصب دبلوماسية عديدة في قطر، أبرزها حين تم تنصيبه سفيرا لدى سوريا وفرنسا والولايات المتحدة ولدى اليونسكو.

كما شغل منصب مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين أعوام 1984 و1990.

وعلى الطرف الآخر، شغلت مشيرة خطاب، عدة وزارات مصرية، وكانت سفيرة في دول مختلفة.

وتُجرى مساء غد الثلاثاء الجولة الثانية من التصويت، ومن المتوقع أن تلجأ "اليونسكو" لجولة رابعة، في حال لم يتحصل أي مرشح على الأغلبية (30 صوتا) خلال الجولات المقبلة.

ومن المنتظر أن يتم تنصيب مدير جديد لليونسكو في العاشر من تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل، بعد موافقة الجمعية العامة المكونة من 195 دولة.


التعليقات (2)
مصرى
الثلاثاء، 10-10-2017 01:31 م
حصول مرشح قطر على 19 صوت، ومونديال 2022، وحصول مصر 11 صول وحصول مصر على صفر مونديال 2010 يوكد أن منظمات الأمم الممتحدة كافة شىء فوق الطاولة، ونقيضه تماماً تحت الطاولة، وان مصر دولة تنافس بشرف
مصري جدا
الإثنين، 09-10-2017 11:56 م
المنافسة لم تنتهي بعد ، والايام حبلى بالاحداث فلا داعي للتعجل ، هذه ساعات حاسمة للمرشحين ، توظف فيها المعلومات وتثق فيها العلاقات وتدور فيها الدولارات.. غدا حلقة جديدة ونحن في انتظار النتائج

خبر عاجل