سياسة عربية

شيخ الأزهر يعقب على السيسي بشأن زواج القاصرات.. ماذا قال؟

أحمد الطيب: لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن أو السنة يبيح أو يمنع زواج القاصرات- أرشيفية
أحمد الطيب: لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن أو السنة يبيح أو يمنع زواج القاصرات- أرشيفية
رد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، على تصريحات الرئيس المصري بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، التي دعا من خلالها إلى محاربة زواج القاصرات.

وقال الطيب إنه "لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن أو السنة يبيح أو يمنع زواج القاصرات".

وتابع: "الرسول لم يقل لنا زوجوا أطفالكم قبل البلوغ، لا يوجد إطلاقا هذا الكلام".

وبحسب الطيب، فإن الظاهرة طالما أنها موجودة، فلا بد من مواجهتها بالتشريعات".

ونوّه الطيب إلى أن "الإسلام لا يبيح أبدا الزواج الذي يترتب عليه ضرر اجتماعي. وفي أيامنا هذه، إذا ترتب عليه هذه الأضرار، حتى ولو بالظن، فلا يباح هذا النوع من الزواج".

وقال الطيب إن "البنت في سن 15 لا تزال تحتاج إلى رعاية كبيرة؛ من أجل أن تستوعب ماذا تعني الأسرة، من أجل انتقالها من بيت أسرتها إلى بيت تنفرد بإدارته، وكيف تتعامل مع شخص جديد".

وأضاف أن "بداية الإدراك من عام 18 عاما، وقبل ذلك، يشكل خطورة، خاصة بالنسبة لهذا الجيل، وكذلك الولد في تلك الظروف تلعب به العواطف أكثر من القوى العقلية".

وفي شرعنة منه لما قال السيسي، أكد الطيب أن "زواج الصغيرات في أيامنا هذه يترتب عليه هذه الأمور، حتى ولو بغلبة الظن، لا يباح هذا النوع من الزواج". 

يشار إلى أن عبد الفتاح السيسي، وخلال كلمة ألقاها باحتفالية للتعداد السكاني، دعا لضرورة الحفاظ على البنات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر.

وتعجب السيسي من عدد المتزوجات في سن الـ12.

وأضاف: "نحن قساة جدا على أولادنا وبناتنا، انتبهوا لأولادكم وبناتكم؛ لأن ذلك يؤلمني، ويؤلم أي إنسان عنده ضمير حقيقي واهتمام حقيقي بأبنائه وبناته".


التعليقات (0)

خبر عاجل