ملفات وتقارير

هل تساهم شركة أمريكية في تصنيع صواريخ إيرانية وسورية؟

ايران صاروخ بالستي جيتي 2016
ايران صاروخ بالستي جيتي 2016
ذكر موقع سوري معارض أن شركة أمريكية تساهم في تصنيع صواريخ إيرانية في سوريا.

وقال موقع "زمان الوصل" إن شركة أمريكية تساهم في توريد تجهيزات إلكترونية، تستعمل في صناعة صواريخ إيرانية وسورية.

ونقل المصدر عمن وصفه بمصدر مطلع أن علبة كرتونية مدون عليها اسم شركة "Vishay" مذيلة بعبارة "صنع في الولايات المتحدة الأمريكية" (made in U.S.A)، عثر عليها في أكثر من مكان في مقار تصنيع الصواريخ في سوريا، يشرف عليها ضباط منتدبون من إيران.

وقال الموقع "إنها تحتوي على عناصر إلكترونية دقيقة، يتم تثبيتها على "البوردات" الأساسية (اللوحات المطبوعة -printed circuit board) لعدد كبير من الصواريخ وخاصة الموجهة منها".

وحسب مصادر الموقع المعارض، فإن تلك القطع تدخل أيضاًفي بوردات نظام التوجيه للصواريخ التي يتم توجيهها بنظام القصور الذاتي مثل الصاروخ فاتح 110 وغيره.

يذكر أن موقع "زمان الوصل" المعارض كان أول من كشف عن منشآت عسكرية في سوريا تستخدمها إيران لتصنيع وتطوير الصواريخ بينها منشأتا "وادي جهنم" و"الشيخ غضبان".

وتعتبر شركة "Vishay Intertechnology" مصدر التجهيزات الإلكترونية، واحدة من أكبر الشركات المصنعة في العالم لأشباه الموصلات منفصلة (الثنائيات، مقومات، موسيت، الإلكترونيات الضوئية، والمنتديات المختارة) والمكونات الإلكترونية السلبية (المقاومات، والمكثفات).

وتستخدم هذه المكونات في جميع أنواع الأجهزة والمعدات الإلكترونية تقريبا، في الصناعة، والحوسبة، والسيارات، والمستهلكين، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والعسكرية، والفضاء، وإمدادات الطاقة، والأسواق الطبية. 

وحسب الموقع، فإن هذه الشركة الأمريكية تتعاون مع إيران ونظام الأسد منذ فترة تمتد إلى ما قبل الثورة.

وفرضت واشنطن عقوبات على إيران والنظام أكثر من مرة، آخرها فرض وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على 6 شركات تابعة لمجموعة إيرانية لها دور رئيسي في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية.




التعليقات (1)
موقع سوري معاض
السبت، 16-09-2017 03:57 ص
يريدون منا ان نصدق مثل هذه الترهات .. استغباء المواطن العربي الى هذا الحد...هذا امر معيب ، فلا غرو اذن ان هذه المعارضه قد هزمت !!