سياسة عربية

شباط: المغرب يعيش ردة وبن كيران رئيس الحكومة لدى الناس

أمين عام حزب الاستقلال جددا عزمه التحالف مع العدالة والتنمية - أرشيفية
أمين عام حزب الاستقلال جددا عزمه التحالف مع العدالة والتنمية - أرشيفية
أطلق أمين عام حزب الاستقلال المغربي، حميد شباط، النار على خصومه السياسيين سواء داخل حزبه أو خارجه، رغم جنوحه لاستعمال لغة أقل عدائية في كلمته، معلنا أن استمراره في "الصمود" في مواجهتهم، مجددا عزمه التحالف مع العدالة والتنمية إن استمر على رأس الحزب. 

جاء ذلك في كلمة شباط في ندوة صحفية صباح الثلاثاء بمقر حزب الاستقلال في الرباط، لتقديم ترشيحه لقيادة الحزب الذي يستعد لعقد مؤتمره 17 في الأسابيع المقبلة، حيث اختار لحملته الانتخابية شعار "صامدون".

فشل الهمة والعماري

عاد الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، ليهاجم من جديد كبير مستشاري الملك وصديقه، فؤاد عالي الهمة، قائلا إنه جاء من الديوان الملكي لتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة، لكنه فشل في مهمته وعاد إلى الديوان الملكي من جديد.

وهاجم شباط أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة "المستقيل"، في الفترة الأخيرة، إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف شباط أن إلياس العماري "كان يرفض الاستقالة فجاءه هاتف بالليل وقام بتقديم استقالته صباحا".

التحالف مع ابن كيران 

في رسالة ذات دلالات كبيرة، قال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، إن عبد الإله بن كيران ما زال في مخيلته ومخيلة الشعب هو رئيس الحكومة الحقيقي.

وتعهد شباط في ندوة صحفية نظمها بمقر حزب الاستقلال اليوم الثلاثاء بالرباط، بعدم فك ارتباطه بحزب العدالة والتنمية إذا بقي على رأس حزب الاستقلال.

واعتبر أن التحالف مع حزب العدالة والتنمية ضروري، لأنه يشترك معه في التصدي للذين يحاربون الدين والهوية.

الديمقراطية وحراك الريف

وقال حميد شباط: "أتلقى تهديدات ليل نهار، وأنا مستعد للشهادة، والحقيقة أن هناك تبخيسا للعمل السياسي، وتراجع خطير في المجال الحقوقي والديمقراطي".

وأضاف شباط: "هناك شيطنة تستهدف الشعب والملك، وأن شعار (اطحن مو) ما زال مستمرا في المغرب".

وكشف أن "ناصر الزفزافي (قائد حراك الريف) اعتقل لأنه طالب بمستشفى وجامعة. وهناك تراجع مهول للمنسوب الأمني في المغرب"، قبل أن يعود بالقول إنه "مع حراك الريف (السلمي)".

وعن محاكمة الصحافي ومدير موقع "بديل.أنفو"، حميد المهداوي، قال شباط: "المهداوي (راجل) وصحفي مقتدر وما تعرض له بخصوص تلقيه لمكالمة من الخارج أنا أيضا تلقيت اتصالات من الخارج وما زالت مسجلة عندي".

أخنوش والأغنياء

كشف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أن وزير الفلاحة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، يجني من خلال شركة واحدة من شركاته أزيد من 500 مليون سنتيم (حوالي 500 ألف دولار) خلال عشر ساعات فقط.

وقال شباط في ندوة صحفية بمقر حزب الاستقلال بالرباط، إن ما يجنيه مالك مجموعة “أكوا” خلال عشر ساعات، هو ما تمنحه الدولة كدعم لحزب الاستقلال خلال عام كامل، معتبرا أنه “لو كنا نملك شعبا حقيقيا لما اشترى أحد من محطة “إفريقيا” للمحروقات لترا واحدا”.

وطلب شباط من وسائل الإعلام تسليط الضوء على من يملكون مليارات الدولارات في الأرصدة البنكية بالداخل والخارج، معتبرا أن من يتحدثون عن أملاكه إنما يحاولون تغليط الرأي العام.

مشيرا إلى أن "الأغنياء في المغرب يزدادون غنى فيما هناك فقر مدقع في أوساط كبيرة داخل المجتمع".

مالية الحزب

وأورد شباط الذي اختار شعار "صامدون" للندوة أنه "مرشح بقناعة للأمانة العامة للحزب، وأن النتائج ستكون لصالح الحزب واستقلالية القرار السياسي، ولا أطمح لأي منصب مسؤول في الدولة" يقول شباط، قبل أن يضيف أن ما يقع في حزب الاستقلال "ردة حقيقية".

واعتبر أن منافسه المرشح لرئاسة الأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر الوطني المقبل للحزب، دون تسميته، بأنه مرشح المخزن داخل حزب الاستقلال، في إشارة إلى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (هيئة دستورية) والوزير السابق، نزار بركة.

وأعلن: "سأظل صامدا أمام المؤامرات التي تحاك ضد حزب الاستقلال وضد الوطن".

وشدد على أن الذين فشلوا في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 سيفشلون أيضا في حزب الاستقلال.

وأوضح، أن مصاريف حزب الاستقلال كل شهر لا تقل عن مليار سنتيم (حوالي مليون دولار)، وذلك من أجل دفع رواتب الموظفين، مبرزا أنه يتدبر تلك المصاريف بصعوبة كل شهر، مشيرا إلى أن مليارا و250 مليون سنتيم (مليون و250 ألف دولار) هي جميع مساهمات مناضلي الحزب خلال ولايته التي أشرفت على الانتهاء.

واعتبر شباط أن حصيلته خلال الولاية السابقة كانت جيدة جدا، مبرزا أنه تمكن من نقل ملكية أزيد من 325 عقارا من ملكية أشخاص إلى ملكية الحزب.

           
التعليقات (0)

خبر عاجل