اقتصاد عربي

"موديز" تتوقع نموّا قويّا لأكبر أربعة بنوك في الإمارات

 الودائع المجمعة في البنوك الأربعة استقرت عند التريليون درهم- جيتي
الودائع المجمعة في البنوك الأربعة استقرت عند التريليون درهم- جيتي
توقعت وكالة "موديز" في تقرير حديث أن تبقى ربحية أكبر أربعة بنوك في الإمارات قوية خلال الشهور الـ12 إلى الـ18 المقبلة بفضل الإيرادات القوية التي تحصل عليها من الفوائد، رغم الضغوط التي تشهدها إيرادات الرسوم والعمولات.

وحققت بنوك "أبو ظبي الأول" وتقييمه (Aa3/ ‏a3) و"الإمارات دبي الوطني" (A3/ ‏baa1) و"أبو ظبي التجاري" (A1/‏ baa3) و"دبي الإسلامي" (A3/ ‏baa2) أرباحاً صافية مجمعة بقيمة 6.7 مليار درهم خلال الربع الثاني 2017، مدعومة بارتفاع صافي الدخل من الفوائد.

وكان صافي الربح الإجمالي ثابتاً بالمقارنة مع الفترة ذاتها من 2016.

وذكر التقرير أن الربحية كانت مدعومة بارتفاع العائد على القروض واستقرار تكاليف التمويل، ما أدى إلى ارتفاع صافي الدخل من الفوائد، رغم الضغوط جراء انخفاض أسعار النفط.

وتراجعت المصروفات التشغيلية في البنوك الأربعة 6%، بالمقارنة مع الربع السابق والربع الثاني من 2016، وعلى مدى الشهور الـ12 إلى الـ18 المقبلة، تتوقع "موديز" استقرار معدلات التكاليف إلى المداخيل، في الوقت الذي تواصل فيه البنوك خفض التكاليف.

واستقرت الودائع المجمعة في البنوك الأربعة عند التريليون درهم بعد نمو قوي سجلته خلال الأرباع الماضية. وتحسنت نسبة الشق الأول من رأس المال في البنوك لتبلغ 16.7%، بالمقارنة مع 16.2% في الربع السابق.
التعليقات (0)

خبر عاجل