كتاب عربي 21

مصر من بعيد .. الكتابة بأثر رجعي

جمال الجمل
1300x600
1300x600
* تنتابني هذه الأيام رغبة عنيفة في استرجاع ما قلت وما كتبت وما طالبت به، ليس لأقول للأغبياء تشفيا: "ما أنا ياما قلت لكم"، وليس على سبيل ادعاء الحكمة بأثر رجعي، وليس على سبيل الحنين لما كان، أو اليأس مما ننتظره ولا يأتي، وليس كسلا عن تقديم الجديد، أو استسهالا للتكرار الذي لا يناسب "الشطار"، لكنني أشعر أن المعاني الواجب توصيلها إذا قيلت اليوم، ستثير اللغط والشبهات، وتفتح الباب لتأويلات المرضى العصابيين، وتفتح باب المزايدات لكتائب العباسيين المستأجرين، ولهذا يحلو لي أن أختار من كلامي السابق ما يناسب اللحظة، لكي يخسر المتربصون فرصة تأويل الكلام بوصفه "انقلاب نقدي" على سلطة كانت "حلوة" لما كنا في الداخل، ثم صارت "كخة" لما أفلتنا من تحت أسنانها، ولذلك سأبارزهم هذه المرة بكلام الداخل ذاته، وأدعوكم لقراءة هذا المقال القديم الذي كتبته في مايو 2015 أثناء إحدى سفرياتي للخارج منذ أكثر من عامين.. وكانت غربة قصيرة استغرقت شهرا واحدا.

* حمل المقال المنشور منذ 28 شهرا عنوان: "مصر من بعيد.. بحبك ولكن!"، كما حمل نفس الملاحظات التي أريد التأكيد عليها اليوم، لذلك لن أكتب نفس المعاني بألفاظ جديدة، لكي أدين هذا الجمود، ولكي أدين هذا التجاهل الغبي لما نكتب، ويكتب غيرنا من المخلصين، ولكي ندين تكلس مصر الرسمية على رصيف التخلف، حتى صارت عصية على التغيير للأفضل، وعلى الاستجابة لمحاولات الإصلاح، وعليه الاستفادة من النقد البناء

* يقول المقال بدون أي تصرف: 
"طالت جولتي خارج الوطن، لكن الغربة كانت فرصة لرؤية مصر بشكل أعمق بعيدا عن مشاحنات اللحظة، وصراعات التطلعات المتناقضة.. منذ اللحظة الأولى لم يفارقني الحنين للناس، ولغتهم الشعبية الخاصة جدا، ورغبتهم الدفينة في الحياة على هذه الأرض بالذات، وسط هذا الشعب الطيب المشاكس بالذات. لم يمنعني الحنين من الانشغال بأسئلة كثيرة أخرى في مقدمتها السؤال الذي نلف وندور حوله جميعا: 

* لماذا تعاني مصر من الفوضى القانونية والسلوكية، ومن غياب النظام في الشارع، ومن قلة النظافة، ومن مظاهر احترام المواطن بصرف النظر عن منصبه وثروته؟

- لم تكن الأسئلة نابعة من كراهية أو غضب، لكن من حب وغيرة ورغبة عميقة أن تكون مصر مثلا للحضارة والفخر، لا للبؤس والظلم والضعف.

* مصر بهية.. لكن شيئا في ملامحها انطفأ، ويثير الشفقة على وطن عظيم تعثر.

* مصر قادرة.. لكن هناك من يدفعها للتسول والنوم على أرصفة الحضارة

* مصر عفية.. لكنها تستخدم عافيتها في حرب الأظافر، والاقتتال النفسي في طوابير البؤس والتزاحم على موقع قدم في المساحة الضيقة التي تتيسر فيها ظروف الحياة الأفضل.

* مصر وَنّاسة.. الحياة فيها لها طعم رائع، والصحبة كنز، والعلاقات الإنسانية لها قاموس خاص لا تجده في أي مكان آخر بالعالم، الشوارع بيوت، والمقاهي بيوت، والأرصفة بيوت، حتى داخل سجونها يمكن أن ينبت العلم وتترعرع الذكريات.

* مصر كبيرة.. هناك بلدان أكبر منها في مساحة الأرض وتعداد السكان، ومصادر الثروة، لكن مصر لديها رحابة من طراز خاص، تنوع غير محدود، وانفتاح تلقائي بحيث يمكنك أن تكسب صديقا في كل خطوة، وتستلب الغريب من غربته ليصبح مصريا أكثر من المصريين أنفسهم، وهذا هو الانقلاب الذي أخشى من استمراره، بعد أن صار المصري هو الغريب في وطنه!

* لماذا؟.. لماذا لا نشعر بروعة مصر إلا عندما نبتعد عنها؟، ولماذا لا يكتمل الحب بالحياة السعيدة على أرضها؟

- التقيت بمغتربين مصريين يتقطعون حزنا، لأنهم يتمنون العودة، لكنهم يعتبرون قرار العودة انتحارا، وتضحية حمقاء بمستقبل أولادهم، وبالحياة المستقرة الهادئة التي حققتها لهم بلاد الغربة!

التقيت أيضا عربا وأجانب تستهويهم فكرة الحياة في مصر، وقال لي أحدهم: تمنيت لو أنني وجدت الأرض مهيأة لأعمل وأعيش في بلدكم.. أنا أحب هذا البلد.. لقد عشت فيها وقتا قصيرا، فجذبتني، وسكنت ذاكرتي، وأتمنى أن أعيش فيها، لكن هل تتسع لي أرض تطرد ناسها؟

* منعت دمعة كادت أن تكشف حزني على حال مصر، وتمنيت أن ينتبه القائمون على الأمر إلى صورة مصر في عيون محبيها.. تمنيت أن تكون الأولوية في تسهيل مشاريع الاستثمار للمصريين في الخارج، ثم المحبين والمنتمين والعاشقين لمصر، ولا تتحول الرغبة في تنشيط الاستثمار إلى رغبة عمياء تنظر إلى رأس المال أكثر مما تهتم بمشاعر المستثمر وتطلعاته.

افتحوا الوطن لأهله الراغبين في العودة.. افتحوا الوطن لمحبيه من كل جنس ودين
حينها سترجع مصر بهية.. عفية.. قادرة.. متحررة.. عزيزة.. كريمة.. محروسة،،،

آه يا مصر وآه يا مصر..
ألف آه وآه يا مصر.

* أتمنى لو قرأتم بتركيز، لتكتشفوا الحكمة من إعادة نشر المقال.. هل يبدو لكم هذا الكلام قديما عفا عليه عامان من الزمن ويزيد؟، هل تبدو مصر السلطة صماء وعمياء وجافية إلى هذا الحد، بحيث لا تسمع أولادها ولا تأبه لمطالبهم ونصائحهم وغيرتهم على بلدهم؟

أيها العقلاء الغيورون على بلدانكم، لا تتركوها رهينة في أيدي هؤلاء الحكام الصم العمي الجهلاء الأغبياء، نريد بلدانا تمشي وتتحرك نحو النور، بدلا من أن تظل بكل ما فيها ومن فيها أسيرة مشلولة تحت رحمة هؤلاء الأوغاد حراس القهر والتخلف..

هذا المطلب هو قديمنا وجديدنا معا، ولن نسكت عنه، حتى نحققه بعون الله العادل وبإرادة الشعب الواعي.

[email protected]

التعليقات (1)
محمود المصرى*ّ ... من أين جاء الأعرابُ؟
الخميس، 24-08-2017 04:01 م
(ولا تأخذ عن الأعراب لهوا ... ولا عيشا فعيشُهُمُ جديبُ) ... يبدو أن أبى نواس لديه معرفة حقيقية عن الأعراب ولذلك بدأت ببيت من إحدى قصائده ... جاء الأعراب من البدو , والبدو لا يعنى الصحارى والسكن فى أماكن بعيدة عن المدن كما هو شائع , فقد يسكن الأعرابى فى مدينة وفى برج مشيد عال أو فى قصر فخم أو يتنقل بين الفنادق ... فالبدو يعنى ظهور حقيقتهم بعد بطونها ... لفت إنتباهى عبارة وردت فى "إتفاق الرياض التكميلى" الذى صار علنياً بعد أن كان "سرى للغاية" ... وهذه العبارة هى "عدم إيواء أو توظيف أو دعم أى شخص" وتساءلت تُرى من ذلك الشخص الذى تحالفت حكومات دول مجلس التعاون عليه وعقدت من أجله أيمان سرية فى وقت كانت فيه تدعم الإنقلابيين فى مصر بإستثناء قطر ... إن كان المعنيون مواطنيهم والإخوان فلماذا لم تكتف بتحديدهم ... حتى كلمة الإخوان بحاجة إلى تمييز فهناك غير الإخوان المسلمين الإخوان فى الدين وإخوان الشياطين أعوذ بالله منهم ... كما أن التعاون ليس فى حد ذاته صفة حميدة فقد يكون حميداً أو خبيثاً , المهم هو التعاون على ماذا ... بعد هذا التصحيح أمسك بزمام الكلام وأعود لما بدأت بالتنبيه به ... فكلما زادت سرعة ماكينة صناعة الإلهاءت وجب التنبيه بصوت أعلى حتى يمكن الإنتباه للحقائق الخطيرة التى يراد الإلهاء عنها , ولذلك سأذهب مباشرة إلى تفسير هذه الآية (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ) ... وهى تشتمل على أنواع من الإبتلاءات التى يجب أن ينتبه إليها الناس ... "الجراد" هم أصحاب الرتب من ذووى الأزياء المموهة الذين إنقلبوا على شعوبهم وصاروا مع أعدائهم عليهم ونهبوا خيراتهم ومنعوا تقدمهم مع أن واجبهم حمايتهم ... "القمل" هم أصحاب التجارة والمهن الطفيلية مثل المخدرات والدعارة و"الفن الهابط" وما شابه من تسفل ... "الضفادع" هم القافزون على المناصب بغير حق وبغير إمتلاك مؤهلاتها , وهذا إبتلاء يجب الإنتباه لخطورته , وإذا كانت مسوغات التعيين هى شهادة الميلاد فيجب التأكد من صحتها طبياً , ففى بعض الأنظمة الوراثية من لا يعترف بالعقم (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً) ... فأمثال هؤلاء الأولاد عندما يصلون إلى المناصب يسهل إبتزازهم ويمكن إستخدامهم ضد شعوب وأجيال , إن لم يكن لديهم دوافع إنتقامية بسبب حقيقتهم التى لا ذنب لهم فى تزويرها ... (وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ) ... وفى آية أخرى (وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ) ... لكن لا يفرح هؤلاء الممدودين (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ{55} نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَّا يَشْعُرُونَ) ... "الدم" واضح أنه يعنى سفاكى الدماء ... أما "الطوفان" فلم ألتزم بالتوالى فى تفسيره لآنه بحاجة لمزيد من التوضيح ... فالطوفان يعنى دوران جمع حول محور أو مركز ... طوفان نوح عليه الصلاة والسلام عم الأرض كلها فكان مركز الطوفان هو مركز الأرض ... وكلمة طائفة تعنى جمع يلتف حول شيئاً خاصاً بها ... وكل الأشياء التى تأخذ مسارات على التوالى والتوازى حول شىء ما تعتبر طوفان , وأرجو أن يكون قد وصلك المعنى الذى ألف حوله ... وقبل الختام أذكر بأن تعليقى الأخير كانت مساحته 227 خانة وفيه الخانة 85 بيضاء مثل سابقتها ومساحة عنوانه البادىء بـ "هل يمكن" 49 خانة , ومساحة التعليق الذى سبقه 1594 خانة وفيه الخانتان 23 و119 بيضاوان مثل سابقتيهما ومساحة عنوانه البادىء بـ "شد الرحال" 36 خانة ... اما الختام فببيت من قصيدة لأبى نواس أيضاً بعد الصلاة عليه والسلام وأرجو قراءتها على التوازى مع تعليقى السابق (حَتّى إِذا سَكَنَت جَوانِحُها ... كَتَبَت بِمِثلِ أَكارِعِ النَملِ).