اقتصاد عربي

السعودية تتجه لعلاقات اقتصادية أكثر انفتاحا في العراق

وزير التجارة السعودية التقى العبادي في إطار انفتاح سعودي على العراق- مكتب العبادي
وزير التجارة السعودية التقى العبادي في إطار انفتاح سعودي على العراق- مكتب العبادي
قال وزير التجارة والاقتصاد السعودي ماجد القصبي، إن بلاده والعراق اتفقتا على تعزيز التقارب والانفتاح الاقتصادي، والتبادلات التجارية في المرحلة القادمة.

وأبدى الوزير السعودي في تصريحات على هامش لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، "رغبة حكومة بلاده في تعزيز الشراكة الاقتصادية والتطلع لما فيه مصلحة الشعبين"، مشددا على ضرورة "تصحيح المسارات السابقة".

وبحث الوزير السعودي مع رئيس مجلس الوزراء العراقي المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمار، إضافة إلى الصناعات البتروكيماوية.

وبعد سنوات من الفتور، شهدت العلاقات السعودية العراقية تحسنا لافتا خلال العام الجاري، في أعقاب زيارة نفذها وزير خارجية المملكة عادل الجبير لبغداد في شباط/ فبراير الماضي، كانت الأولى لمسؤول سعودي منذ 14 عاما.

والشهر الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

وشهدت الإجراءات الحدودية بين البلدين تطورا الأسبوع الماضي، بإعلان مجلس محافظة الأنبار، عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي العراقي بشكل دائم مع السعودية، بهدف التبادل التجاري، بعد تنسيق مشترك.

ومنفذ عرعر الحدودي العراقي مع السعودية، أغلق قبل أكثر من 30 عاما، فيما يتم فتحه سنويا أمام حجاج بيت الله الحرام من العراقيين، ويعاود الإغلاق بعد إعادتهم للبلاد.
التعليقات (1)
من سدني
الأربعاء، 23-08-2017 02:57 م
كل هذا الانبطاح ثمره تهديدات الحشد الشعبي والعصابات الصفويه واحتشادها على حدود المملكه وتوعدها بدخول الاراضي السعودية وهذه التهديدات أتت أكلها والخير للصفويين قادم من المنبطحين ولأهل مصر وسوريا وسنة العراق ليس لهم من حكام ألجزيره والخليج الا الغدر والقهر والتشريد !!!