سياسة عربية

"الدفاع الفلسطيني": التدريب المشترك مع الاحتلال "مجمد"

مدير العمليات المركزية نفى وجد أي تعامل أو تخطيط مشترك مع الجانب الإسرائيلي- موقع الدفاع المدني
مدير العمليات المركزية نفى وجد أي تعامل أو تخطيط مشترك مع الجانب الإسرائيلي- موقع الدفاع المدني
أكد جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، أن كافة الاتصالات والتدريبات مع الاحتلال الإسرائيلي متوقفة، بناء على قرار السلطة وقف التنسيق.

وأوضح مدير العمليات المركزية في الدفاع المدني الفلسطيني، الرائد رائد قزموز، أن "فكرة التدريب المشترك بين الدفاع المدني الفلسطيني والأردني والإسرائيلي ودول أخرى أوروبية، طرحت قبل أكثر من عام ونصف".

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هذا المشروع قدم كمقترح من قبل الاتحاد الأوروبي ولم يخرج لحيز التنفيذ العملي، من أجل تعزيز قدرات وإمكانيات الدفاع المدني الفلسطيني إضافة للأجهزة الإقليمية الأخرى على مواجهة حالات الطوارئ، وخاصة حرائق الغابات".

وأشار قزموز، إلى أنه "تمت دراسة الفكرة مع الاتحاد الأوروبي وتم إعداد الخطة التي لم تخرج لحيز التنفيذ العملي، كما أنه لم يتم تحديد زمان ومكان هذا التدريب المشترك"، مؤكدا أن "كافة الأنشطة والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي متوقفة بناء على قرار رئيس السلطة محمود عباس وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل".

وأكد مدير العمليات المركزية، أنه "لا يوجد الآن أي تعامل أو تخطيط لتدريب مشترك مع الجانب الإسرائيلي"، مضيفا أنه "في الوقت الحالي لا يوجد أي تعامل مع الطرف الإسرائيلي وكافة التعاملات مجمدة ومتوقفة".

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن وجود "تدريب مشترك لقوات الطوارئ الإسرائيلية والأردنية والفلسطينية في وقت قريب" رغم التوتر السائد بين "إسرائيل" من جانب والأردن والسلطة الفلسطينية من جانب آخر بسبب أحداث المسجد الأقصى المبارك الأخيرة.

وزعم موقع "المصدر" الإسرائيلي أن حالة التوتر هذه "لن تمنع الدول الثلاث من المشاركة في تمرين واسع النطاق برعاية الاتحاد الأوروبي، مقرر عقده في شهر أكتوبر القريب في إسرائيل".

وقال: "ستقيم إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، برعاية الاتحاد الأوروبي، تمرينا مشتركا، الأول من نوعه وعلى نطاق غير مسبوق، لقوات الإطفاء والطوارئ التابعة لكل دولة، بهدف تحسين التنسيق والتعاون بين الأطراف الثلاثة، إلى جانب تطوير العون الدولي الأوروبي لها في حالات الطوارئ".

وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن "التمرين الخاص، والملقب بـاسم "Middle East Forest Fire"، سيقام في شهر أكتوبر القريب، في الفترة ما بين 22 و26، برعاية الاتحاد الأوروبي".

وبحسب البرنامج الراهن "ستنضم إلى القوات الإسرائيلية والأردنية والفلسطينية قوات فرنسية وإيطالية وإسبانية، وسيكون التمرين في أحراش ومناطق مأهولة في إسرائيل"، وسيشمل التدريب مواجهة مشتركة لحالات طوارئ وإنقاذ، لا سيما اندلاع حرائق ضخمة وإنقاذ المعاقين في البيوت، وإخراجهم من تحت الركام.
التعليقات (0)