سياسة عربية

احتجاجات ليلية تسبق حفل بوجناح بمهرجان قرطاج (فيديو)

هتف المحتجون: يا بوجناح يا صهيوني يا سفّاح - الأناضول
هتف المحتجون: يا بوجناح يا صهيوني يا سفّاح - الأناضول
خرج عشرات التونسيين مساء الأربعاء، في مسيرة احتجاجية تنديدا بمشاركة الكوميدي الفرنسي التونسي من أصول يهودية ميشال بوجناح في الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي.

ويقدّم بوجناح، الذي عُرف بدعمه المُعلن للكيان الصهيوني، ليل الأربعاء، عرضا بمتحف قرطاج، حيث جدّت مواجهات محدودة قبل انطلاق العرض بين عناصر الأمن والمحتجين الذين انطلقت مسيرتهم من جامع مالك بن أنس بقرطاج (العابدين سابقا).

ورفع المحتجون علم فلسطين وشعارات مُندّدة بالصهيونية وببرمجة عرض لميشال بوجناح وحضوره إلى تونس، على غرار "يا بوجناح يا صهيوني يا سفّاح"، و"لا مصالح صهيونية على الأراضي التونسية".




احتجوا على الجمهور

وقال شاهد عيان لـ"عربي21" إنّ المشاركين في المسيرة، وهم يمثلون مكونات المجتمع المدني بتونس، احتجوا أيضا على الجمهور الذي كان أمام أبواب الدخول إلى قاعة العرض بالمتحف، متّهمين إياهم بدعم الحركة الصهيونية من خلال حضورهم حفل بوجناح.

وقّررت المحكمة الابتدائية بتونس، الأربعاء، عدم النظر في أصل قضية استعجالية وردت عليها حول إيقاف عرض ميشال بوجناح، وقضت برفض مطلب القضية نظرا لعدم اختصاص المحكمة باعتبار أن الموضوع من مشمولات المحكمة الإدارية.

وأفاد مساعد أول وكيل الجمهورية الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس سفيان السليطي في تصريح لوكالة أفريقيا للأنباء الرسمية، بأن "برمجة العرض المسرحي هي قرار إداري صادر عن هيئة تابعة لوزارة الثقافة وليس للمحاكم العدلية طبقا للقانون عدد 38 لسنة 1996 النظر في إلغاء القرارات الإدارية أو الإذن بأية وسيلة من الوسائل التي من شأنها تعطيل عمل الإدارة أو تعطيل سير المرفق العمومي".

رفض واستياء

 وأثارت برمجة حفل لبوجناح جدلا واسعا في تونس ما تسبّب في رفض واستياء عديد المنظمات والأحزاب "بسبب مناصرته للكيان الصهيوني العنصري الفاشي، ووقوفه إلى جانب السفّاح شارون وقيادته بمظاهرات داعمة له، فضلا عن تهافته الفنّي، وخواء المضامين التي يقدّمها"، وفق بيان للاتحاد العام التونسي للشغل.

وتبرّأت وزارة الشؤون الثقافية من برمجة بوجناح، معتبرة في بلاغ لها أنّ "الأمر سلك مسارا سياسيا خرج عن سياقه الثقافي". بينما نفى مدير مهرجان قرطاج، مختار الرصّاع، علمه بأنّ بوجناح مناصر للكيان الصهيوني، مبرّرا في مداخلة إذاعية، بعد مواجهته بتصريحات بوجناح نفسه بأنّه صهيوني، بأنّه "ليس صهيونيا كبيرا أو من قادة الصهيونية".

نوبل للسلام

من جانبه، توعّد رجل الأعمال اليهودي التونسي إيلي الطرابلسي بمنشور له في "فيسبوك"، بإلغاء جائزة نوبل للسلام التي تحصّل عليها اتحاد الشغل ضمن الرباعي الراعي للحوار في 2015.

وقال: "سأعمل لإلغاء جائزة نوبل للسلام لاتحاد الشغل، الذي لا يمثلني بعد اليوم.. العداء لليهود تحت غطاء معاداة الصهيونية لن يمر".

يُشار إلى أنّ ميشال بوجناح هو ممثل ومخرج وكوميدي تونسي-فرنسي من أصول يهودية، وولد بتونس عام 1952، ودرس بمعهد بتونس قبل أن يهاجر بصحبة عائلته إلى فرنسا في 1963.

وعبّر بوجناح في تصريحات كثيرة عن فخره بأنّه "صهيوني"، كان أبرزها تصريحه في 5 شباط/ فبراير 2013 على موقع JSS NEWS. 
1
التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الخميس، 20-07-2017 04:02 م
بوركتم أيها الأحرار الصامدون في وجه الغزو اليهودي الأسود وفي وجه كل خبيث ملحد مفسد معربد ، سيسجل التاريخ مواقفكم في صفحات الشرف والأنفة العزة والإباء ، في صفحات الرافضين لكل انحناءة ذليلة للأرجاس من الأعداء ، بوركتم أيها الشامخون في اعتزاز وكبرياء ، أخوكم أبوبكر إمام ، من الجزائر شقيقتكم ..