سياسة عربية

الحكم على جندي أردني قتل 3 جنود أمريكيين.. "الحويطات" تستنكر

طالبت النيابة العسكرية بإنزال أقصى العقوبات على الجندي المتهم- أ ف ب
طالبت النيابة العسكرية بإنزال أقصى العقوبات على الجندي المتهم- أ ف ب
قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، الاثنين، بالأشغال الشاقة مدى الحياة على جندي أردني قتل ثلاثة جنود من القوات الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، في إطلاق نار في قاعدة الملك فيصل الجوية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

والجندي الأردني المحكوم يدعى "معارك سامي أبو تايه"، البالغ من العمر 39 عاما، قتل جنودا أمريكيين في منطقة الجفر، داخل قاعدة جوية، تبعد 200 كم عن العاصمة الأردنية عمّان باتجاه الجنوب.
 
وواجه الجندي تهمة القتل العمد، الواقع على أكثر من شخص، خلافا لأحكام المادة 327 من قانون العقوبات.

من جهتها، طالبت النيابة العسكرية في جلسة سابقة، بإنزال "أشد عقوبة بحق المتهم وبعدم الأخذ بالأسباب المخففة القانونية".

وطالبت النيابة العسكرية المحكمة بإدانة المتهم بتهمتي "الإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة" و"مخالفة الأوامر العسكرية". 

وطالبت أيضا، بتنزيل رتبة المتهم، وطرده من الخدمة العسكرية، وتضمينه قيمة الطلقات الـ63 المستخدمة في حادثة إطلاق النار، على رتل للقوات الأمريكية.

قبيلة الحويطات تستنكر

واستنكرت قبيلة الحويطات هذا الحكم الجائر الصادر بحق من وصفته بابن الوطن الرقيب معارك سامي أبو تايه الذي دافع عن وطنه ونفسه والشرف العسكري.

وأكدت في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أن الرقيب معارك تعرض لإطلاق نار من الأمريكيين وكانوا في حالة سكر شديد وغرور وغطرسة وأطلقوا النار عليه وعلى زملائه حيث أصيب بعدة عيارات نارية في منطقة الرقبة والبطن والقدم. 

وشددت قبيلة الحويطات، أن "الأمريكيين الذين قتلوا على بوابة قاعدة الملك فيصل ولبست تهمة قتلهم لـ"معارك" وحده قد قاموا قبلها بـ48 ساعة بقتل أكثر من 8 أشخاص من الجيش الحر الذي يقومون بتدريبه".

وتساءلت القبيلة في بيانها، "هل الدم العربي رخيص والدم الأمريكي ثمين؟ وحتى لو كان كلبا مسعورا من كلاب أمريكا وأن الحكم الذي صدر مؤبد مع الأشغال الشاقة هو حكم ظالمين على مظلوم، وحسبنا الله ونعم الوكيل وإن غدا لناظره قريب".

وتستخدم قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر لمختلف التدريبات العسكرية بما فيها الطيران وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أميركيون، بحسب مصدر حكومي أردني. 

وينتشر نحو 2200 عسكري أميركي في الأردن، وتساهم طائراته في تنفيذ ضربات ضد تنظيم الدولة.
التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 17-07-2017 04:26 م
وباي اي حق يصدر هكذا حكم ضد هذا العسكري الاردني ..ولماذا كل هذا التملق الاردني للاميركان ... الا تعلم الاردن لو ان ما حدث كان العكس..وكان القتلى من الجنود الاردنيين والقاتل جندي اميركي ...هل ستصدر المحاكم الاميركية حكما بهذه القسوة على جنديها القاتل...ام اننا سنسمع عبارات و( تقارير ) (تؤكد) ان الجندي كان يمر بظروف نفسية (صعبة و قاهرة )ولافرجوا عنه حالا..اما نحن فمحاكمنا هي لارضاء كلاب الصهيوصليبية...و (لانزال ) اقصى العقوبات وبدون رحمة ممن لم يحتمل رؤية كرامته وكرامة بلده تمتهن على يد حفنات من مرتزقة الصهيو-صليبية.

خبر عاجل