سياسة عربية

إجراء إسرائيلي ضد "اليونسكو" بعد إدراج الخليل ضمن "التراث"

إسرائيل خفضت التخصيصات المالية لـ"اليونسكو"- جيتي
إسرائيل خفضت التخصيصات المالية لـ"اليونسكو"- جيتي
اتخذت الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، أول إجراء ضد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ردا على قيامها بإدراج مدينة الخليل ضمن لائحة التراث العالمي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان صادر عنه، إن "إسرائيل قررت قطع مليون دولار من الأموال التي يتم تحويلها للمنظمة الدولية".

ولفت البيان إلى أن نتنياهو "قرر تخفيض مبلغ مليون دولار إضافي من رسوم العضوية التي تدفعها إسرائيل إلى الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن "المبلغ المخصوم سيخصص لإقامة متحف تراث الشعب اليهودي في كريات أربع وفي حبرون (الخليل) وإلى مشاريع أخرى تتعلق بالتراث اليهودي"، على حد تعبير البيان.

إقرأ أيضا: اليونسكو تدرج الخليل ضمن "التراث العالمي".. والاحتلال يندد


وبحسب بيانات الأمم المتحدة عام 2015، بلغت قيمة المخصصات الإسرائيلية للمنظمة الدولية نحو 10 ملايين و745 ألف دولار أمريكي.

وفي وقت سابق اليوم، صوتت "اليونسكو"، لصالح الطلب الفلسطيني بوضع مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي. 

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن "اليونسكو صوتت في اجتماعه في بولندا لصالح الطلب الفلسطيني". 

إقرأ أيضا: تعرف على أهمية قرار ضم الخليل لقائمة التراث العالمي

ونقلت عن وزيرة السياحة والآثار، رُلى معايعة، عن "نجاح دولة فلسطين في تسجيل مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، وذلك بعد انتهاء أعضاء لجنة التراث العالمي من التصويت على ملف إدراج المدينة، ضمن الدورة الواحدة والأربعين التي عقدت اليوم في مدينة كاراكوف البولندية".

وأدانت إسرائيل القرار، وقال المتحدث بلسان خارجيتها، عمانوئيل نخشون، في بيان، وعلى إثر القرار، أعلنت إسرائيل وقف تعاونها مع "اليونسكو".
التعليقات (0)