سياسة دولية

ما حقيقة فتح خط جوي بين إسرائيل والسعودية لحجاج فلسطين؟

فكرة سفر حجاج فلسطين جوا طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي ترامب إلى المنطقة- أ ف ب
فكرة سفر حجاج فلسطين جوا طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي ترامب إلى المنطقة- أ ف ب
تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن خطوة رمزية نحو تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية بعد نشر أخبار عن اتصالات سرية بين دولة الاحتلال والولايات المتحدة وأطراف عربية لتنسيق رحلات حج للفلسطينيين من "تل أبيب" إلى المملكة العربية السعودية.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الخميس، "وجود اتصالات سرية بين الولايات المتحدة والسعودية والأردن وإسرائيل، لتنسيق رحلة جوية من إسرائيل إلى السعودية، مخصصة لنقل الحجاج الفلسطينيين إلى مكة"، وفق ما أورده موقع "المصدر" الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "الطائرة ستهبط في الأردن لوقفة قصيرة لأن الدولتين، أي إسرائيل والسعودية، لا تقيمان علاقات مكشوفة"، موضحة أن "الأمريكيين يتوسطون لإنجاز الخطة، علما بأن الفكرة طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على الخطة السرية، أن "الاتصالات بين الأطراف وصلت مرحلة متقدمة"، مضيفا: "الرحلة الجوية ستكون على يد شركة أجنبية، وستتيح هذه الرحلة للفلسطينيين الحج إلى مكة والمدينة في السعودية عبر رحلة جوية، بعد أن كانوا يسلكون السفر الأرضي".

اقرأ أيضا: ليبرمان يستبشر بتطبيع كامل مع العرب مستقبلا.. ويهدد لبنان

وتسعى الإدارة الأمريكية إلى "دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، بموازاة دفع عجلة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، كما تدرس الإدارة الأمريكية خطوات إضافية، منها؛ إجازة الرحلات الجوية من الدول العربية في سماء إسرائيل والعكس".

ووصفت الصحافة الإسرائيلية، الرحلة الجوية المباشرة لطائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "إير فورس 1"، من الرياض إلى "تل أبيب"، بأنها "أول طائرة تقيم رحلة مباشرة بين السعودية وإسرائيل، مع العلم أن الطائرة حطت لوقفة قصيرة في قبرص".
التعليقات (0)