صحافة دولية

ما حقيقة نية تأجيل ترامب زيارته لبريطانيا.. وما هي أسبابه؟

ماي كانت أول مسؤول أجنبي يزور البيت الأبيض بعد تنصيب ترامب- جيتي
ماي كانت أول مسؤول أجنبي يزور البيت الأبيض بعد تنصيب ترامب- جيتي
كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعزمه تأجيل زيارة رسمية مقررة إلى بريطانيا. 

وبحسب تقرير الصحيفة، الذي ترجمته "عربي21"، فإن ترامب أوضح لماي أنه لا يريد الحضور حتى تحظى زيارته بتأييد عام لدى جمهور البريطانيين.

ونقلت الصحيفة عن مستشار لم تسمه في مكتب ماي في داوننج ستريت، قالت إنه كان حاضرا وقت الاتصال الهاتفي بين ماي وترامب، قوله، إن الاتصال جرى في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال الرئيس الأمريكي لماي، إنه لا يريد أن يذهب إلى بريطانيا إذا كانت هناك احتجاجات واسعة النطاق ضده، ما يجعل الزيارة معلقة الآن حتى وقت لاحق.

إلا أن وكالة "رويترز" نقلت بدورها عن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، الأحد، أنه ليس هناك تغيير في خطط زيارة الرئيس الأمريكي لبريطانيا.

وجاء ذلك بعد ردا على ما ذكرته "الغارديان".

وقالت متحدثة باسم مكتب ماي: "لن نعلق على التكهنات بخصوص فحوى المكالمة الهاتفية. وجهت الملكة دعوة إلى الرئيس ترامب لزيارة المملكة المتحدة، ولم يطرأ تغير على هذه الخطط".

وأشارت الغارديان في تقريرها إلى أن ترامب دعي إلى زيارة بريطانيا بعد سبعة أيام من تنصيبه رئيسا، حين قامت ماي بزيارة للبيت الأبيض لتكون أول زعيم أجنبي يزوره بعد تنصيبه. 

وقالت ماي حينها في مؤتمر صحفى مشترك، إنها وجهت دعوة من الملكة إلى ترامب وزوجته ميلانيا للقيام بزيارة المملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، وأعربت عن "سعادتها بأن الرئيس قبل هذه الدعوة".

وقال العديد من كبار الدبلوماسيين ومن بينهم اللورد ريكيتس مستشار الأمن القومى السابق، إن الدعوة سابقة لأوانها، ولكن من المستحيل إلغاؤها.

وعين ترامب ودي جونسون، وهو مانح جمهوري وصاحب نيويورك جيتس، سفيرا جديدا لدى المملكة المتحدة، ولكنه لم يقم بترشيحه رسميا. ولا يزال عدد كبير من مواقع السفراء الأمريكية في جميع أنحاء العالم شاغرا بسبب عدم قيام فريق ترامب بتقديم أي ترشيحات رسمية.

وكان السفير الأمريكي في الولايات المتحدة لدى بريطانيا لويس لوكينس خالف ترامب الأسبوع الماضي، بعد إشادته بعمدة لندن المسلم صادق خان، لقيادته القوية في التعامل مع هجمات لندن الأخيرة.

وجاءت تصريحاته بعد أيام قليلة من انتقاد ترامب لخان، إذ كتب الرئيس الأمريكي تغريدة على تويتر في 4 حزيران/ يونيو الماضي عن هجوم لندن ونقل عن رئيس بلدية لندن صادق خان قوله للبريطانيين إنه ليس هناك ما يدعو للقلق فيما يبدو أنه انتقاد لرد فعل خان على الهجوم.

اقرأ أيضا: ترامب يجدد انتقاده لرئيس بلدية لندن.. هل السبب دينه؟

اقرأ أيضا: رئيس بلدية لندن لترامب: لدي أمور أهم من الرد على توتير

واشار مكتب خان الى خطأ ترامب فى وقت لاحق، بيد أن الرئيس الأمريكي رد على اتهام عمدة لندن بأنه "عذر مثير للشفقة". ودعا خان الحكومة البريطانية إلى إلغاء دعوة ترامب.
التعليقات (0)