سياسة عربية

إعلام السيسي يعزل "تميم" وينقل "العديد"

قطر الإعلام المصري - ارشيفية
قطر الإعلام المصري - ارشيفية
سرد إعلاميون موالون لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي عددا من الأخبار غير الموثوقة بحق دولة قطر، وذلك في إطار الحملة التي يشنها على خلفية القرار المصري بقطع العلاقات الدبلوماسية، الذي اتخذ فجر الاثنين.

"عزل.. وتعيين"

ومنذ يوم الاثنين، وحتى اللحظة، تحتفظ صحيفة "الفجر" على موقعها بتقرير يحمل عنوان: "عاجل.. عزل أمير قطر خلال ساعات وتعيين أحد أفراد الأسرة الحاكمة".

ورغم أن تعبير "خلال ساعات" يعني وقوعه خلال اليوم، وتحديدا خلال الأربع والعشرين الساعة التالية، إلا أن الخبر ما زال موجودا على موقع الصحيفة، وسجل "أعلى القراءات"، وذلك على الرغم من مرور قرابة 48 ساعة.

وبحسب التقرير: "أكد مصدر سعودي مطلع أن هناك تحركات تجري على قدم وساق، للترتيب فيما بعد عزل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، واختيار إحدى الشخصيات من الأسرة الحاكمة لتولي السلطة، على خلفية الأزمة الأخيرة بين الإمارات والسعودية ودول عربية وخليجية".

وأكد المصدر، وفق الصحيفة، أن قرار قطع العلاقات "جاء بالتنسيق بين الطرفين المصري والسعودي، من خلال لقاء بين عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، وسامح شكري وزير الخارجية المصري، حيث اتفقا خلاله على خطوات التصعيد ضد قطر؛ لمواجهة انتشار الإرهاب، ووقف قنوات تمويل التنظيمات الإرهابية".

أمير سعودي يفضح الشيخ القطري المزيف

وعلى مدى يومين نشرت صحف مصر تصريحات منسوبة لحساب يحمل اسم "سعود بن ناصر آل ثاني" باعتباره أحد أعضاء الأسرة القطرية الحاكمة، وأنه تحدث شخصيا لتلك الصحف، وكان أبرزها صحيفة "اليوم السابع".

لكن صحيفة "وطن" الإلكترونية، كشفت حقيقة هذا الرجل، وقالت إن تغريدة نشرها أمير سعودي هو د. خالد آل سعود كان قد أقحم الشيخ المزيف اسمه فيها، ينفي معرفته بهذا الرجل؛ كشفت الحقيقة، إذ قال خالد آل سعود: "لا علاقة لي بالرجل، لا من قريب، ولا من بعيد، بل ولا أتحمل صحة حسابه في "تويتر".. هذا للعلم والإحاطة".

وكان الشيخ المزيف قد أقحم اسم الأمير السعودي قائلا إنه سلَّمه رمز الدخول، ويقصد دخوله إلى الدوحة، قبل أن يفند الأمير السعودي ادعاءاته.

وكانت صحف مصر والإمارات والسعودية قد نشرت تصريحات مزعومة للشيخ المزيف. وقالت إن اسمه الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، وادعت أنه عضو الأسرة الحاكمة في قطر، وأنه بصدد الإعداد للإعلان عن حزب سياسي معارض لنظام الحكم الحالي.

وقالت صحيفة "اليوم السابع"، على لسانه: "صمتنا طويلا على الممارسات غير العقلانيه للنظام في قطر، ونظرا لما آلت إليه الأمور من مسلك ممنهج نحو شق الصف العربي، وإجهاض كافة المشروعات الوحدوية، ارتأينا أن نتحدث بلسان الشعب العربي بشكل عام، وعلى وجه الخصوص الشعب القطري، وسأسعى لتأسيس حزب معارض سيكون مقره لندن".

نقل "العديد"

كما قال عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، محمد الكومي، في تصريحات صحفية، الاثنين، إنه يتوقع نقل قاعدة "العديد" العسكرية الأمريكية من قطر للإمارات خلال ساعات (...).

"قطر بهدلت أوروبا"

وغير بعيد، وفي إطار المبالغات قال رئيس اتحاد المصريين في لندن، عصام عبد الصمد، في مداخلة مع برنامج "الخيمة" بفضائية "LTC" إن المسؤولين في قطر، "بهدلوا أوروبا كلها وليس مصر فقط"، وفق زعمه.

"التجنيس" سبب آخر للعداء

وكشف عضو في "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، عن سبب آخر للعداء السعودي الإماراتي لقطر.

وقال النائب الموالي للسلطات سمير غطاس، إن أخطر ما تقوم به دولة قطر في الخليج، هي عمليات "التجنيس" الواسعة.

وقال غطاس، في لقائه مع برنامج "على مسؤوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، إن قطر دولة صغيرة في عدد السكان، ولديها ثروات هائلة، وتقوم بإغراء المواطنين السنة في البحرين، وجذبهم لها، ومنحهم الجنسية القطرية"، وفق إدعائه.

وزعم أن قطر تريد من وراء ذلك زيادة عدد سكانها، باعتبار أنها دولة صغيرة، وتريد أن تؤدي دورا أكبر منها.

"العمليات الإرهابية"

وفي سياق المبالغات نفسها؛ قال رجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس، إنه يتوقع زيادة وشراسة في العمليات الإرهابية بعد قطع ست دول عربية لعلاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بحسب تعبيره.

ووفق تدوينة نشرها بموقع "تويتر"، الاثنين، قال ساويرس: "أتوقع زيادة وشراسة في العمليات الإرهابية بعد قطع العلاقات مع قطر.. المركز الرئيسي للإرهاب في العالم ... لكن ربنا موجود، ويوم الحساب قرب"، حسبما قال.

ويُذكر أنه منذ القرار المصري بمقاطعة قطر لم تقع أي حادثة إرهابية بمصر حتى اللحظة (...).

وكان ساويرس تساءل، بحقد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "ما وراء الحدث"، عبر فضائية "اكسترا نيوز"، عن سبب عدم حصول حادث إرهابي واحد في الدولة القطرية، في ظل منطقة تتأجج بأحداث العنف والإرهاب، وفق وصفه.

وفي الوقت نفسه أقرَّ بأن الحصار الاقتصادي العربي على الدوحة لن يؤثر كثيرا على الاقتصاد القطري.

"تحريض البيت الأبيض"

 وقال الإعلامي وأستاذ العلوم السياسية، معتز بالله عبد الفتاح، في لقائه مع برنامج "كل يوم" عبر فضائية "أون لايف"، إنه لو "احمرَّ وجه البيت الأبيض قليلا سترتعب قطر". (...).

وأضاف أنه إذا أصرت الدول العربية على موقفها، ستضحي الولايات المتحدة بالعائلة الحاكمة في قطر، زاعما أنهم "حوالي أربعة أو خمسة أشخاص". (...).

قطع العلاقات.. الأبرز بالصحف

وكانت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء، أبرزت، بشماتة، إعلان مصر والسعودية والإمارات والبحرين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وكانت كلمة "الحصار" هي القاسم المشترك بين مانشيتات تلك الصحف.

وقد صدرت صحيفة "الأهرام" بمانشيت يقول: "قطر تحت الحصار". (...).
التعليقات (1)
Rafat
الأربعاء، 07-06-2017 11:17 ص
ماحد مخنوق غير الخسيسي وشعبه الذين طمرهم مياه المجاري إلى قمة رؤوسهم