سياسة عربية

قطع العلاقات مع قطر .. آخر التطورات (ملف)

وكالة الصحافة الفرنسية وضفت قرار المقاطعة بـ"الزلزال الدبلوماسي" - أ ف ب
وكالة الصحافة الفرنسية وضفت قرار المقاطعة بـ"الزلزال الدبلوماسي" - أ ف ب
أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

وقوبل القرار بردود أفعال دولية وإقليمية متفاوتة، فبينما دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون دول الخليج إلى الحوار، قال نظيره الروسي سيرجي لافروف إن "قيام عدد من الدول العربية بقطع علاقاتها مع قطر قرار خاص".

كما علق وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو بالقول: أحزننا ما حدث بين قطر ودول الخليج وهذا يهدد التفاهم والوحدة بين دول المنطقة، داعيا إلى الحوار، في حين اعتبر مستشار الرئيس الإيراني "قطع العلاقات مع قطر ليس الطريق السليم للخروج من الأزمات"، فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن بلاده ليس لديها نية لقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

من جهته قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، سيفتح المجال للتعاون بين "إسرائيل" وتلك الدول.

وأوضح ليبرمان، خلال لقاء "ساعة من الأسئلة" داخل "الكنيست" الإسرائيلي اليوم، أن "قطع العلاقات الدبلوماسية بين دول الخليج وقطر يعد نافذة للتعاون الإقليمي"، وفق ما أورده موقع "واللا" العبري.

وكانت وكالة الأنباء السعودية نقلت عن مصدر مسؤول قوله "اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة)".

وقال المصدر إن المملكة اتخذت القرار "انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف".
بدورها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

اقرأ أيضا : نظام السيسي يمهل السفير القطري 48 ساعة للمغادرة

ونقلت الوكالة بيانا لوزارة الخارجية يقول: "قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وفشل المحاولات كافة لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي وإيواء قياداته، الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر".

وفي الأثناء، أعلنت الإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية.

اقرأ أيضا : تراجع جماعي لبورصات الخليج بعد قطع العلاقات مع قطر

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع تويتر: "الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وأضافت الوكالة: "الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة... الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها".

اقرا أيضا : قطر ترد على قرار مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين

من جهتها أعلنت مملكة البحرين عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة "وذلك حفاظا على أمنها الوطني".

وقالت في بيان نشر على وكالة الأنباء البحرينية، إنه تم "غلق الأجواء امام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان".

وتابع البيان أن ذلك جاء "استنادا إلى "إصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين، في انتهاك صارخ لكل الاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي، دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بثوابت العلاقات الخليجية، والتنكر لجميع التعهدات السابقة"، على حد زعمها.

التحالف العربي ينهي مشاركة قطر

وأعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف "بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب".

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية إنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن".

وأيدت الحكومة اليمنية إنهاء مشاركة القوات القطرية ضمن التحالف العربي، معلنة بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

كما أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة في وقت لاحق قطع علاقاتها مع الدوحة.

اقرأ أيضا: مصير غامض ينتظر 70 ألف عامل مصري في قطر

إقرأ أيضا: مغردون يسخرون من مقاطعة المالديف لقطر.. ماذا قالوا؟

اقرأ أيضا: كيف تؤثر خلافات قطر ودول عربية على جدارتها الائتمانية ؟

اقرأ أيضا: أمير الكويت يهاتف أمير قطر.. ماذا طلب منه؟

اقرأ أيضا: أمير قطر يستقبل وزير الخارجية العماني في زيارة غير معلنة

اقرأ أيضا: أمير قطر يستقبل القرضاوي وعددا من العلماء (صور)

اقرأ أيضا: مصر تطلب من اليونان رعاية مصالحها في قطر
التعليقات (24)
حسن حامدمحمد خواجه
الأحد، 11-06-2017 07:48 ص
لانقبل بي التوترات في مطقة الخليج يهداد امن العالم العربي بسري قي يودي العالم الي حبه عالميه ثالاثه
عبد الجبار
الثلاثاء، 06-06-2017 11:02 ص
سمو الأمير تميم، حفظكم الله والشعب القطري من كل سوء، وجزاكم كل خير على نصرتكم للحق وأهله ووقوفكم ضد الباطل والانقلابيين الفاشيين العملاء. قلوب أبناء الأمة يدعون لكم ويدعون على هؤلاء الظلمة الخونة حكام السعودية والإمارات ومصر والبحرين. ستكون دعوات المسلمين الصائمين العابدين في رمضان من نصيبكم بإذن الله وستخرجون منتصرين لأن الحق لا بد أن ينتصر على الباطل بفضل الحق تبارك وتعالى
مغبون
الثلاثاء، 06-06-2017 08:05 ص
السلام عليكم بحثت في الموقع عن بند "" من نحن "" للموقع أو بند "" إتصل بنا "" لأكتب لكم موقع عربي 21 لمن هوا ؟ الموقع لايستخدم مفتاح الآمان لعنوان الصفحة وبالتالي فهو غير آمن ومعرض مستخدميه للخطر
سنراه قريبا
الثلاثاء، 06-06-2017 01:47 ص
حكام السعودية ينظرون إلى قطر بإنها تمثل صوت الداخل السعودي.
واحد من الناس..... و كان الجزيرة العربية قد عادت الجاهلية مرة اخرى
الإثنين، 05-06-2017 06:25 م
....جاهلية حصار ال عبد المطلب ....لا دين و لا مروءة و لا شهامة بل منتهى الخسة و الدناءة......الاعراب اشد كفرا و نفاقا