سياسة عربية

هل أوقفت السلطة رواتب الأسرى المحررين بغزة؟

سبق أن أوقفت السلطة رواتب أسر الشهداء في غزة
سبق أن أوقفت السلطة رواتب أسر الشهداء في غزة
تفاجأ عشرات الأسرى المحررين في قطاع غزة، الأحد، بأن البنوك لم تصرف رواتبهم الشهرية، رغم تلقيهم رسائل عبر جوالاتهم تفيد بوصولها إلى حساباتهم.

وسبق أن أوقفت السلطة الفلسطينية سابقا رواتب أسر الشهداء في غزة، ما أثار احتحاجات ضد السلطة الفلسطينية التي أوقفت أيضا رواتب الموظفين في القطاع الذي يواجه  حصارا وأزمة اقتصادية وبطالة مرتفعة.

وكشف الأسير الفلسطيني المحرر منصور ريان عن قيام السلطة الفلسطينية في رام الله بقطع راتبه وإغلاق حسابه البنكي بالكامل.

وقال ريان وهو أحد محرري صفقة الجندي جلعاد شاليط على حسابه بموقع فيسبوك : "السلطة تقطع راتبي كأسير محرر اعتقل مدة 20 عاما في سجون الاحتلال".

وأضاف: "حتى الرصيد السابق بالبنك تم حظر سحبه وإغلاق الحساب نهائيا".

ونشر ريان صورة لشاشة الصراف الآلي والرسالة التي ظهرت عليه لدى محاولته سحب راتبه وجاء فيها: "رفضت العملية من طرف بنكك". 



وقال مدير مكتب إعلام الأسرى، عبد الرحمن شديد، إنه من الواضح أن هذه الخطوة تعني أن السلطة الفلسطينية قررت قطع رواتب عشرات الأسرى المحررين من قطاع غزة ومن مبعدي الضفة إلى القطاع، والذين ينتمون جميعا إلى حركة حماس؛ استجابة لضغوط إسرائيلية وأمريكية.

وأضاف لـ"عربي21"؛ أن ما يؤكد القطع الذي دار الحديث عنه إعلاميا مؤخرا، عدم نفي السلطة له، وعدم رد مسؤوليها على محاولتنا المتكررة الاتصال بهم لفهم أسباب عدم وصول الرواتب.

وبين شديد أن قطع الرواتب، "في حال التأكد منه تماما، يعدّ جريمة وطنية وأخلاقية ترتكبها السلطة بحق الأسرى المحررين الذين قضوا جلّ أعمارهم في سجون الاحتلال، والذين يعتاشون وعائلاتهم من هذه الرواتب".

وتابع: "نطالب السلطة بالتراجع عن هذه القرار؛ لأنه اعتداء على حقوق المحررين ونضالهم ونضال الشعب الفلسطيني، وهو ثمن تدفعه السلطة للاحتلال بدون أن تحصل على شيء في مقابله"، كما قال.

وأوضح رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، أنه عرف الخبر من الإعلام.

وقال لـ"عربي21": "يبدو أن قرار القطع صحيح، لكن من غير المعروف من الذين يشملهم القرار وكم عددهم، ومن الذي أصدره، ولماذا، بالإضافة إلى الكثير من الأسئلة الأخرى".

وأكّد فارس أنه اتصل على كافة المسؤولين الذين يملكون الإجابات إلا أنهم لم يقدموها له، لأن بعضهم لم يردّ على هاتفه، والبعض الآخر قال إنه لا علم له بالأمر، وفق قوله.

وكشفت القناة العبرية الثانية، وموقع "إسرائيل هيوم" أنه، وخلال اللقاء الذي جمع جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم، الشهر الماضي، صرخ ترامب في وجه عباس؛ متهما إياه بالخداع عندما يقول إنه يحارب الإرهاب، واتهمه بأنه يدعو إلى الإرهاب ويدعمه من خلال الاستمرار في دفع رواتب آلاف الأسرى والأسرى المحررين الفلسطينيين.

ورأى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، علاء الريماوي، أن هذا الاستهداف للأسرى المحررين في غزة يأتي متسقا مع استهداف السلطة في الضفة الغربية لقطاع غزة ولحركة حماس الحاكمة هناك، على مختلف المستويات، لا سيما المستوى المالي، وهو ما ينعكس على المواطن الفلسطيني في القطاع.

وتابع: "خلال الفترة الماضية شمل استهداف السلطة لغزة قطاع الرواتب، وحاول خفض الإيرادات المالية للقطاع، وتخفيض كمية الكهرباء الواصلة من إسرائيل لمحطة كهرباء غزة، وخطوة قطع رواتب الأسرى المحررين جزء من هذا المسار"، كما قال.

وأشار الريماوي في حديثه لـ "عربي21"؛ إلى أنه من المحتمل أن تمتد مثل هذه الخطوات لتشمل الأسرى المحررين جميعا، بل والأسرى داخل سجون الاحتلال، وأسر الشهداء والجرحى، قائلا: "السلطة قابلة للتنازل المستمر بما يتجاوز الخطوط الحمراء".

واستدرك قائلا: "من المهم عند الحديث عن قطاع غزة الانتباه للمعطى الصهيوني، الذي يريد فرض المزيد من العقوبات والحصار على القطاع، لكن بما لا يوصله إلى لحظة الانفجار"،.

وأوضح أن مثل هذه الخطوات تضر بالقضية الفلسطينية عموما، وتحرم فلسطين من فرص مصالحة حقيقة، وتسلب السلطة صفتها ممثلا للكل الفلسطيني؛ كما أنها يمكن أن تدفع بحماس إلى تسويات فردية تخص القطاع وحده، سواء مع مصر، أو مع "إسرائيل" على شكل هدنة عبر وسطاء، وفق تقديره.

وتساءل الريماوي: "هل نحن ذاهبون إلى التسوية على طريقة ترامب، وتكون غزة هي الهدية التي تدفعها السلطة مقابل ذلك؟!"، مؤكدا أن السلطة تحولت إلى نظام عربي جديد قبل أن تصبح دولة، كما قال.
التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 05-06-2017 01:08 ص
لماذا ألإستغراب؟ إسرائيل إعتبرت دفع رواتب للأسرى المحررين وأسر الشهداء هو تشجيعا للإرهاب والإرهابيين. أميركا طبعا وافقت على هذا الوصف وطلبت حتى لا أقول أمرت السلطة بعدم الدفع وطبعا السلطة لا تستطيع مخالفة ألأوامر حتى لا تنقطع عنها المعونات التي تصلها من أميركا وباقى الدول بما فيها العربية. وإذا إنقطعت المعونات فلن تزيد ملايين ألقيادة وأعضاء السلطة ملايينهم وإستثماراتهم في بناء المستوطنات ألإسرائيلية. شعار السلطة "إحنا عارفين إنو القضية إنتهت ولماذا لا نكسب ملايين أخرى حتى يتم ألإعلان عن وفاتها.

خبر عاجل