سياسة دولية

هكذا تحدث بوتين عن جهاز مخابراته وهذا رأيه بالعميل سنودن

بوتين:  المخابرات الروسية تقوم بوظائفها بشكل جيد- أ ف ب
بوتين: المخابرات الروسية تقوم بوظائفها بشكل جيد- أ ف ب
نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكون مخابرات بلاده تتجسس على حلفائها "لأن خطوات كهذه قد تلحق ضررا بأمن روسيا القومي"، حسب تصريحات له نشرتها وسائل إعلام روسية وغربية الجمعة.

وأجرى المخرج الأمريكي أوليفر ستون مقابلة مع الرئيس الروسي ستبثها قناة  "Showtime"، أيام 12-15 حزيران/ يونيو الجاري، ونشرت أجزاء منه نُشرت مقتطفات منه مجلة نيوزويك الأمريكية على موقعها الإلكتروني.

وقال بوتين إن المخابرات الروسية "تقوم بوظائفها بشكل جيد، وفي إطار القانون حصرا"، مضيفا أن "التجسس على الحلفاء -في حال كنت تعتبرهم حلفاء لا تابعين أمر غير لائق، وسيؤدي إلى نسف الثقة ويلحق ضررا، في نهاية المطاف، بأمنك القومي".

اقرأ أيضا: بوتين يدعو لعودة الحوار بين مخابرات بلاده ونظيرتها الأمريكية

وتعليقا على قضية عميل الاستخبارات الأمريكية السابق، إدوارد سنودن، قال بوتين إنه لا يرى في سلوكه خيانة، "إلا أني لا أوافق على ما قام به (..) سنودن ليس خائنا، ولم يبع مصالح بلاده، وكل ما قام به كان في العلن".

واستدرك" "لكن هو مضى أبعد، وهذا حقه، ولو سألوني يعجبني هذا أم لا، فجوابي لا" (..) ما كان يجب فعل ذلك، فإذا لم يعجبه شيء ما في هذا العمل الذي كُلف به، كان بإمكانه أن يستقيل ببساطة وينتهي الأمر".

يذكر أن سنودن سلم في تموز/ يونيو 2013، صحيفتي واشنطن بوست والغارديان مواد سرية عن برامج أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية في إطار تجسسها على شبكة الانترنت، قبل أن يسافر إلى هونغ كونغ، ومنها إلى روسيا التي منحته حق اللجوء لمدة عام بشرط أن يُوقف نشاطه ضد الولايات المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل