سياسة دولية

تركيا تشيّد جدارا عازلا على الحدود مع إيران.. والأخيرة ترد

تركيا تعتزم بناء جدار طوله 70 كلم على الحدود مع إيران- صحيفة ملييت
تركيا تعتزم بناء جدار طوله 70 كلم على الحدود مع إيران- صحيفة ملييت
ردت الخارجية الإيرانية على قرار تركيا، إنشاء جدار إسمنتي على طول الحدود معها بطول 70 كلم، فضلا عن نصب إنارة على طول الحدود، وأبراج مراقبة.

وقال مصدر مطلع في الخارجية إن "إيران تعلم بمشروع تركيا في بناء جدار علي الحدود معها وترحب بذلك"؛ مؤكدا في الوقت نفسه أن "أي إجراء حدودي من جانبهم ينبغي أن تعلم به طهران".

ونقلت وكالة "إسنا" الإيرانية عن المصدر نفسه، قوله: "لقد اطلعنا علي الموضوع ولا نعارضه، لكن إذا ما تقرر اتخاذ أي إجراء، بطبيعة الحال فينبغي إعلامنا بذلك".

وأوضح أن "الأتراك عزوا بناء الجدار إلى أسباب أمنية، وأن تنفيذ هذا المشروع يستغرق فترة زمنية، ونحن من حيث الأساس لا نواجه أي مشكلة في أن تتخذ تركيا إجراء جديدا ولأسباب أمنية علي الحدود المشتركة".

لكن مصدرا آخر صرح لوكالة "إرنا" الإيرانية بأن "بناء الجدار سيؤدي إلى الحؤول دون تهريب ما يعادل ملياري دولار من المنسوجات إلى إيران. نحن أيضا نشجع أن يتم تنفيذ هذا الإجراء سريعا لمنع دخول البضائع المهربة إلى إيران".

إقرأ أيضا: أردوغان يتوعد تنظيمات كردية في سوريا والعراق بضربات جديدة

وكان الكاتب عبد القادر سيلفي، المقرب من حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال في مقال نشرته صحيفة "حرييت" التركية وترجمته "عربي21"، إن "تركيا ستحاط بجدار على الحدود الإيرانية لمنع تدفق عناصر بي كا كا".

وقال سيلفي في مقال بعنوان "تدابير جديدة من أجل مكافحة الإرهاب"، إن "حزب العمال الكردستاني لديه مخيمات في ماكو ودامبات ونافور وكوتر وكينيريش وشهيدان، على الحدود التركية لإيران، وهناك حوالي 800 إلى 1000 منزل لهم في هذه المخيمات".

وأشار إلى أن "هؤلاء الإرهابيين يلجأون إلى داخل تركيا وخارجها عبر منطقة آغري تندوريك، عندما نقوم بعمليات ضدهم، يذهبون إلى هذا المخيم، وكتدبير وقائي".

ولفت سيلفي إلى أنه "للتخلص من خطر الإرهابيين على الحدود مع إيران تقوم الحكومة التركية ببناء جدار أسمنتي على طول الحدود المحاذية لمدينتي أغدر وأغري، بطول 70 كلم، كما أنها ستقوم بنصب إنارة على طول الحدود، وأبراج مراقبة".

إقرأ أيضا: هل تملك واشنطن منع ضرب أكراد سوريا؟ وكيف رد أردوغان؟

ما جدوى الجدار؟

من جهته، علق المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز في حديث لـ"عربي21" على إجراء تركيا في بناء الجدار العازل على الحدود مع إيران بالقول إن "التدابير المتخذة هي لحماية الحدود أمنيا، ثم حمايتها من التهريب البشري والبضائع".

وأوضح أن "الحدود التركية مع العراق وإيران جبلية، وتشهد تهريبا للبشر والأموال والبضائع، الأمر الذي يضر هذه البلدان، وأن هذه المناطق الجبلية يعبر من خلالها الإرهابيين".

وأشار يلماز إلى أن "تركيا قامت في وقت سابق ببناء جدار عازل على الحدود مع تركيا بطول مئات الكيلو مترات، إضافة إلى بناء جدران في بعض المناطق مع الحدود العراقية، كل ذلك يصب في تعزيز التدابير الأمنية".
التعليقات (0)