سياسة عربية

وزير خارجية قطر يلتقي تيلرسون ويتحدث عن "أستانة" والأسد

وزير خارجية قطر دعا لعدم اعتبار اتفاق أستانا بديلا عن مقررات مؤتمر جنيف 1- أ ف ب
وزير خارجية قطر دعا لعدم اعتبار اتفاق أستانا بديلا عن مقررات مؤتمر جنيف 1- أ ف ب
التقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وجرى خلال اجتماع للطرفين بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم الدولة، كما تم خلال الاجتماع استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة، ولاسيما في سوريا.

وقال وزير خارجية قطر إن "اتفاق أستانا خطوة إيجابية، وجيد أن يكون هناك مناطق لخفض التوتر في سوريا، لكن يجب أن يكون واضحا أنها للوصول للحل وليس هو الحل، ولا نريد أن يتخذ كذريعة لتأجيل حل الأزمة والانتقال السياسي".

وأضاف آل ثاني في تصريحات لقناة "الجزيرة" القطرية: "يجب أن تكون الرسالة واضحة أن الانتقال السياسي مبني على بيان جنيف 1، والذي ينتهي برحيل بشار الأسد ونظامه عن السلطة وإيجاد سلطة انتقالية".

وأشار إلى أن "اعتبار المناطق الآمنة كحل وسط وتأجيل ذلك لمرحلة مقبلة، فإنه يعد إساءة لاستخدام من هذا الاتفاق".

ووقعت الدول الثلاث "تركيا، إيران، سوريا" الراعية لمفاوضات "أستانا 4" على اتفاق في 4 أيار/ مايو الجاري يقضي بـ"خفض التصعيد" وإقامة أربع مناطق آمنة بسوريا لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، فيما رفضت المعارضة توقيع إيران على الاتفاق.
التعليقات (0)