سياسة دولية

ما هي "العلمانية الصحية" التي تحدث عنها البابا مع السيسي؟

جاءت تصريحات البابا فرنسيس في أول عظة بعد عودته من القاهرة- أ ف ب
جاءت تصريحات البابا فرنسيس في أول عظة بعد عودته من القاهرة- أ ف ب
اعتبر بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، خلال كلمة له أمس الأربعاء، زيارته إلى مصر الأسبوع الماضي، بمثابة "علامة على السلام"، وطريقة لتعزيز رؤية "العلمانية الصحية" لمنطقة الشرق الأوسط برمتها.

وقال البابا، في عظته، إنه تطرق إلى توضيح مفهوم "العلمانية الصحية" في اجتماعاته مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي والقادة الدينيين المصريين، بحسب ما أفاد به موقع "كروكس ناو" الأمريكي.

ولفت الموقع الأمريكي إلى أن "العلمانية الصحية" تشير إلى شكل من أشكال الفصل بين الدين والدولة التي توفر حرية العبادة، لكنها لا تلغي دور الدين في الحياة العامة.

وبحسب الموقع، فقد جاءت تصريحات البابا فرنسيس في أول عظة بعد عودته من القاهرة، والتي أشار فيها إلى أن رحلته إلى مصر كانت تلبية لدعوة السيسي، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، والأنبا إبراهيم إسحاق سدراك، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك.

وأكد البابا فرانسيس في كلمته أن "التراث التاريخي والديني الكبير لمصر، ودورها في منطقة الشرق الأوسط، يمنحها التزاما خاصا بالمساهمة في سلام مستقر ودائم، لا يقوم على قانون القوة وإنما على قوة القانون".

وأوضح البابا فرنسيس، أن "السلام يبنى من خلال التعليم وتشكيل الحكمة والنزعة الإنسانية التي تعتبر البعد الديني جزءا لا يتجزأ من العلاقة مع الله".
التعليقات (1)
محمود المصرى*ّ ... (وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) ... عـ البطىء
الخميس، 04-05-2017 04:25 م
كالمعتاد قبل التعليق أذكر بتعليقى السابق , مساحة العنوان 60 خانة ويبدأ بـ "تجديد" ومساحة التعليق 827 خانة والخانة رقم 681 بيضاء مثل سابقتها ... وهكذا يُشيَّد القصر كلما عُطِّلت بئر , أما المدار عضو جبهة "الإنقاذ" فأذكره بالآية (وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ) وبالبيت (مسارحُها المدارُ، فبطنُ جَوْخَى ... إلى شَطّ الأُبُلّة ِ فالفُراتِ) , وأذكر كل من يعتاشون على رِبَى محاربة الذكر ومنع الماعون بالآية (وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً) , معاش يعنى راتب شهرى بلغة دارجة فى منطقة الخليج ... وأحذر من مغبة ذلك بالآية (وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ) بمعناها الحقيقى , إنما يخشى اللهَ من عباده العلماؤ ... وأرجو من القارىء أن يختبر معلوماته أو يصححها بمحاولة الإجابة على الأسئلة التالية ... ما هى إحداثيات إرم ذات العماد التى لم يُخلق مثلها فى البلاد على الخريطة وما هو عدد مناصب حاكمها؟! ... ما هو الفاملى نيم لفرعون ذى الأوتاد وما عدد الفراعين المذكورين فى القرآن؟ ... ما هو الإسم الرباعى للغاشية وأين مكان الزريبة التى بُث منها حديثه؟ ... بشكل تقريبي كم عدد القنوات التلفزيونية فى زمن ثمود الذين جابوا الصخر بالواد؟ ... عـ البطىء , ما هى حقيقة ما جاء فى جريدة القبس الكويتية عن تفجير كنيسة فى الإسكندرية وكم تفجير يجب عرضه عـ البطىء لكشف حقيقته؟ ... هل شاهد بابا الفاتيكان وبابا الأقباط الأرثوذكس تفجير كنيسة الإسكندرية عـ البطىء وهل لاحظا الأنباء المتسرعة عنه؟ ... وعـ البطىء دعنى أخبرك أن "ثمود" من التعامى , وأن "فرعون" كلمة عربية وإن بدا إشتقاقها نادراً ... وكل طاغية يحتل المنصب الأكبر فى الدولة يُعتبر فرعون لتفرع فساده من خلال المناصب التى تحته ... ودعنى أختم التعليق بالآية (هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا) ... فالإنفاق بسخاء على منع الذكر يقابله حرب إقتصادية على من أُنزل عليه الذكر وفى هذا المجال الكثير مما يمكن ذكره ... وفى موقع مونستر من إستغل الحصول على الباسوورد فى العبث بالبيانات وتجرأ على إزالتها من خانة الديانة ... أعوذ بالله من شياطين الإنس والجن ... وأذكر ذلك حتى لا يراهن أحد على الترفع عن ذكر بعض التفاصيل , والحمد لله.