صحافة دولية

في أي فقرة من اللقاء أخبر ترامب رئيس الصين بضربة سوريا؟

الغارديان: ترامب اختار فقرة الترفيه لإخبار ضيفه الصيني بضربة سوريا- أ ف ب
الغارديان: ترامب اختار فقرة الترفيه لإخبار ضيفه الصيني بضربة سوريا- أ ف ب
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا، تكشف فيه عن تفاصيل إخبار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضيفه الرئيس الصيني شي جين بينغ، بقرار الهجوم على قاعدة جوية سورية.

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، قوله إن الرئيس ترامب أخبر ضيفه الصيني عن الغارات الجوية على سوريا وهما يتناولان الحلويات بعد مأدبة العشاء.

وتقول الصحيفة إن روس وصف الهجمات الصاروخية على سوريا بأنها جاءت "أثناء جلسة الترفيه بعد العشاء"، في منتجعه مار- إي- لاغو في فلوريدا، في 6 نيسان/ أبريل، عندما قرر الرئيس شن هجومه.

ويشير التقرير إلى أن روس كان يتحدث في مؤتمر اقتصادي يوم الاثنين، وتذكر المشهد في منتجع فلوريدا، عندما قرر ترامب أن يخبر ضيفه الصيني بالهجوم على قاعدة جوية سورية، وقال روس: "مع وصول الفواكه والحلويات إلى الطاولة وضح الرئيس لـ شي أن لديه شيئا يريد إخباره به، وهو إطلاق 59 صاروخا على سوريا".

وتورد الصحيفة نقلا عن مجلة "فريتي"، قولها إن روس وصف الأمر بأنه "بدا وكأنه ترفيه ما بعد العشاء"، مشيرة إلى أن الحضور ضحكوا عندما ذكر روس هذا الكلام، وأضاف: "كان الأمر كذلك، لم يكلف الرئيس أي شيء لتقديم هذا الترفيه". 

ويلفت التقرير إلى أن تعليقات الملياردير روس، الذي لا يملك أي خبرة سابقة في الحكومة قبل تعيينه وزيرا للتجارة، جاءت أثناء مناقشات تمت في اليوم السادس للمؤتمر الدولي لمعهد ميلكين في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا.

وتنوه الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أطلقت في 6 نيسان/ أبريل، 59 صاروخ توماهوك على سوريا؛ عقابا لنظام الأسد بسبب استخدامه السلاح الكيماوي، الذي قتل أكثر من 80 شخصا في بلدة خان شيخون في محافظة إدلب. 

ويفيد التقرير بأن قرار ترامب ضرب سوريا كان تغيرا مفاجئا للرئيس، الذي عبر عن موقفه بأنه لا يمانع من بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحكم، لافتا إلى أن تلك كانت أول مرة تقوم فيها الولايات المتحدة بعمل عسكري في سوريا، حيث قال المسؤولون السوريون إن سبعة أشخاص قتلوا، وجرح تسعة آخرون بسبب الهجمات الصاروخية.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن ترامب تحدث عن قراره عندما كان في استقبال الرئيس الصيني، قائلا: "كنت جالسا على الطاولة، وكنا قد أنهينا العشاء"، بحسب ما أخبر به "فوكس نيوز" في الشهر الماضي، وأضاف: "كنا نتناول الحلويات، وكنا نأكل هذه القطعة من الشوكولاتة التي لم تر مثلها، وكان الرئيس شي يستمتع بتناولها".
التعليقات (0)

خبر عاجل