سياسة دولية

وزير خارجية ألمانيا يلتقي المنظمات التي أغضبت نتنياهو

نتنياهو ألغى لقاء كان من المقرر عقده مساء أمس مع غابريئيل- ا ف ب
نتنياهو ألغى لقاء كان من المقرر عقده مساء أمس مع غابريئيل- ا ف ب
قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان في تصريح لها إن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريئيل اجتمع مع ممثلين عن الحركة، وأحزاب أخرى، رغم طلب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، منه عدم اللقاء بهم.

وألغى نتنياهو لقاء كان من المقرر عقده مساء أمس مع غابريئيل، بعد إصرار الأخير على رفض شرطه اللقاء معه، بعدم اللقاء مع ممثلي المنظمات الإسرائيلية. 

وجرى الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن منظمات "السلام الآن"، و"كسر الصمت" و"بتسيلم"، بعيدا عن وسائل الإعلام.
 
وأشارت المنظمة إلى أن "قرار نتنياهو إلغاء اجتماعه مع وزير الخارجية، بسبب اجتماعنا، يعبر عن استعداده للتضحية بعلاقات إسرائيل مع أكبر حليف في أوروبا، من أجل تحقيق مكاسب محلية، ومواصلة التحريض ضد أولئك الذين يعارضون سياسات". 

اقرأ أيضا: بوادر أزمة دبلوماسية إسرائيلية ألمانية تلوح في الأفق

من جهته، قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، في تصريح اليوم: "رسالتنا واحدة للجمهور الإسرائيلي كما للمجتمع الدولي: نحن كإسرائيليين، لا يمكننا التسليم بواقع استمرار الاحتلال الذي بلغ عامه الخمسين". 

وأضاف: "رئيس الحكومة ومعظم زملائه في الائتلاف الحكومي وفي المعارضة لا نيّة لديهم لإنهاء الاحتلال". 

وتابع: "لذلك فالمطلوب هو أن يكون المجتمع الدولي حازما في اتخاذ خطوات توضّح لنتنياهو أن ما يفعله وراء الخطّ الأخضر يتجاوز خطوطا حمراء". 

وأردف: "لا يمكن أن تتمتّع إسرائيل بعضويتها في نادي الدول الديمقراطية دون أن تلبّي شروط الحدّ الأدنى للديمقراطية، استمرار إسرائيل في فرض سيطرتها العسكرية على شعب آخر مستهترةً بالمبادئ الأخلاقية الأساسية وبالقانون الدولي، يجب أن يكون له ثمن". 

اقرأ أيضا: لهذا السبب هدد نتنياهو بإلغاء اجتماعه بوزير خارجية ألمانيا


وتعتبر المنظمات الثلاث التي التقى الوزير الألماني مع ممثليها، من كبريات المؤسسات الداعية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وردا على لقاءات وزير الخارجية الألماني بممثلي المنظمات قال نتنياهو في تصريح له: "علاقاتنا مع ألمانيا متينة ومهمة وهذا لن يتغير".

وأضاف: "السياسة التي أنتهجها واضحة ولن ألتقي دبلوماسيين يزورون إسرائيل ويلتقون تنظيمات تشوه سمعة جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، وتسعى إلى محاكمة جنودنا كأنهم مجرمو حرب".
التعليقات (0)